آخر الأخبار
بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والسنغال

بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والسنغال

الأربعاء, 22 مايو, 2024 - 13:13

  دكار – شكل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والسنغال محور اللقاء الذي  جرى، أمس الثلاثاء بدكار، بين الوزير الأول السنغالي عثمان سونكو وسفير المغرب في العاصمة السنغالية حسن الناصري، استعرض خلاله الجانبان الأسس التي تمنح العلاقات المغربية السنغالية “تفردها”.

وذكرت سفارة المغرب بدكار، في بلاغ لها، أنه “تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ورئيس جمهورية السنغال، باسيرو ديوماي دياخار فاي، تم بهذه المناسبة استكشاف آفاق جديدة للتعاون، مع الأخذ بعين الاعتبار الأولويات الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين ضمن روح التكامل والاندماج الإفريقي”.

وأوضح المصدر ذاته أن الجانبين أشادا، في هذا الصدد، بحصيلة العلاقات الثنائية التي “أضحت ممكنة بفضل أواصر الثقة، والاحترام المتبادل وشراكة رابح-رابح بين البلدين”.

وفيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، أبرزت السفارة المغربية أن “الوزير الأول السنغالي جدد التأكيد، باسم رئيس الجمهورية باسيرو ديوماي دياخار فاي، على الموقف الواضح والثابت للسنغال، البلد الشقيق والصديق والحليف لفائدة الوحدة الترابية للمغرب، وكذا دعمه الراسخ للمبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

وأكد البلاغ أن الوزير الأول السنغالي أشاد، في هذا الإطار، بافتتاح القنصلية العامة للسنغال بالداخلة، مشيرا إلى أن هذا اللقاء “جرى في جو اتسم بالمودة والأخوة الإفريقية”.

ويعد هذا الاستقبال المخصص لسفير المملكة هو الأول ضمن سلسلة من اللقاءات مع الدبلوماسيين المعتمدين لدى السنغال التي سيعقدها الوزير الأول عثمان سونكو الذي عين في 5 أبريل الماضي، عقب الانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 مارس الماضي.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.