آخر الأخبار
بحث سبل أجرأة اتفاقية الشراكة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل ومنظمة ” اليونسيف” ومجلس المستشارين

بحث سبل أجرأة اتفاقية الشراكة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل ومنظمة ” اليونسيف” ومجلس المستشارين

الجمعة, 19 سبتمبر, 2014 - 12:14

الرباط  –  عقد السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين ، أمس الخميس بالرباط ، لقاء مع السيد مصطفى دانيال المدير التنفيذي ل” المرصد الوطني لحقوق الطفل “، تم خلاله بحث سبل أجرأة اتفاقية الشراكة التي تجمع بين المرصد ، الذي تترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، ومنظمة ” اليونسيف ” ، ومجلس المستشارين .وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذه الاتفاقية تروم دعم السياسات العمومية المرتبطة بقضايا حماية الطفولة ، ومواكبة تطور تفعيل القوانين المرتبطة بهذا المجال.
وأضاف المصدر ذاته أن الجانبين توقفا أيضا، خلال هذا اللقاء ، عند الدورة المقبلة ل ” برلمان الطفل ” ودور مجلس المستشارين في دعم أنشطته ، إعمالا لاتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الطفل ، كما ثمنا أهمية ” برلمان الطفل ” الذي أصبح له إشعاع دولي ونموذجا بفضل المجهودات الجبارة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .
كما أكد الجانبان ، بالمناسبة ، على أهمية المكانة المتقدمة التي يحظى بها الطفل في المغرب، والتي مكنت المملكة بفضل المبادرات الملكية السامية ، من المصادقة سنة 1993 على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وإحداث كل من ” المرصد الوطني لحقوق الطفل ” ، و” برلمان الطفل ” ، وتوجت بإصلاحات مهيكلة وعميقة ، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .
كما تم التأكيد على أن هذه الإصلاحات أعطت لمجال حقوق الطفل بعدا متميزا برز في دستور سنة 2011 ، الذي نص على سمو الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ، وخصص مكانة متميزة لحقوق الطفل والأسرة من خلال التنصيص على ” المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة “.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.