آخر الأخبار
باريس ومدريد ولشبونة والرباط تشيد بالتطور الإيجابي لتعاونهم العملي في مجال مكافحة الإرهاب

باريس ومدريد ولشبونة والرباط تشيد بالتطور الإيجابي لتعاونهم العملي في مجال مكافحة الإرهاب

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 19:58

باريس- أشادت كل من فرنسا وإسبانيا والبرتغال والمغرب، أمس الخميس بباريس، بالتطور الإيجابي لتعاونهم العملي في مجال مكافحة الإرهاب والذي يقوم على “انتظام المشاورات والتعاون الميداني ومبادرات التكوين المتاح من أجل تنسيق أساليب العمل”.

وأكدت كل من فرنسا والمغرب وإسبانيا والبرتغال، في خلاصات اجتماع وزراء داخليتها، على التوالي مانويل فالز ومحمد حصاد وخورخي فرنانديز دياز وميغيل ماسيدو، على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة في إطار برنامج “أوروبا – الشرطة 3″، وهو برنامج للتكوين رفيع المستوى لأطر الشرطة ورجال الدرك ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والذي يحظى بتمويل أوروبي.
وشدد المسؤولون الأربعة، من جهة أخرى، على انشغالهم القوي إزاء التدفق المتزايد “بشكل مطرد وغير مسبوق” لرعايا بلدانهم للتوجه للقتال في سوريا، مؤكدين على ضرورة مواصلة اليقظة بالنسبة لباقي مناطق التوتر.
في هذا الصدد، يتعين على أجهزة الاستخبارات في الدول الأربع “توسيع تعاونها بهذا الخصوص من أجل رصد ومنع المغادرة وتتبع التحركات خلال الذهاب والإياب، بهدف حماية الأشخاص، لاسيما القاصرين ومواجهة المخاطر الأمنية”.
وفيما يخص التعاون على المستوى الأمني، رحب الوزراء الأربعة بتحقق الهدف الذي سطره “إعلان الرباط” في يناير 2013.
كما دعوا إلى تشجيع تبادل المعلومات بين ضباط الاتصال في الدول الأربع، وإلى تعزيز العمليات التقنية والعملية بين المصالح من خلال التكوين الدائم وتبادل الموظفين المتخصصين.
وشددت البلدان الأربعة على أهمية تعزيز التشاور فيما بينها على مستوى التعاون في منطقة الساحل، مشيرة إلى أنه سيتم القيام بجرد للتعاون التقني لكل بلد على حدة في منطقة الساحل وبتقييم مشترك لمتطلبات تحديد خطة عمل مشتركة.
وقد تقرر أيضا أن يتم عقد اجتماعين رفيعي المستوى، قبل نهاية النصف الأول من سنة 2014 بباريس، بين المدراء العامين للشرطة والدرك، من جهة، وبين مدراء مصالح الهجرة، من جهة أخرى، من أجل مواكبة مختلف الخلاصات الصادرة في نطاق حدود مسؤوليات كل بلد على حدة.
ومكن اجتماع باريس الذي انعقد في جلسة مغلقة، المسؤولين الأربعة من الانكباب على ثلاثة مجالات عمل كبرى، تتمثل في محاربة تهريب المخدرات والإرهاب والهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.