انعقاد اللقاء الثالث (المثلث الاستراتيجي : أمريكا اللاتينية أوروبا إفريقيا) ببرشلونة بمشاركة المغرب

انعقاد اللقاء الثالث (المثلث الاستراتيجي : أمريكا اللاتينية أوروبا إفريقيا) ببرشلونة بمشاركة المغرب

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 22:39

لشبونة – اختتمت، اليوم الثلاثاء بلشبونة، أشغال اللقاء الثالث (المثلث الاستراتيجي : أمريكا اللاتينية أوروبا إفريقيا) بمشاركة ممثلي الهيئات الدولية وفيدراليات المقاولات وعمداء السلك الدبلوماسي ببلدان القارات الثلاث المعتمدين بالبرتغال من بينهم المغرب.

ومكن هذا اللقاء، الذي نظمه معهد النهوض بالتنمية بأمريكا اللاتينية، المشاركين من تبادل الأفكار ووجهات النظر حول الشراكة الاستراتيجية بين القارات الثلاث واستكشاف سبل تعزيز علاقات التعاون، خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية.

وشدد مختلف المتدخلين، خلال هذا اللقاء الذي شكل أرضية للحوار، على ضرورة الاستفادة من إمكانيات القارات الثلاث من أجل النهوض بالاستثمارات وإقامة شراكات متينة وتكاملية.

وأكدت السيدة كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب بلشبونة، باعتبارها عميدة مجموعة السفراء الأفارقة بالبرتغال، أن هذا اللقاء يعقد ضمن سياق دولي وجهوي خاص، وغداة القمة الأوروبية- الإفريقية الرابعة التي التأمت الاسبوع المنصرم ببروكسيل، مشيرة الى أن إفريقيا كما أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه إلى هذه القمة، تحررت من ماضيها وأصبحت تتطلع بكل ثقة الى المستقبل.

وأضافت أنه من المستحيل الاستمرار في تجاهل القارة الافريقية الصاعدة، والتي تضم 54 دولة من بين 193 دولة عضو بالأمم المتحدة، ويعيش فيها اليوم أكثر من مليار نسمة.

وأكدت أن القارة الافريقية، التي تشهد أقوى معدلات النمو بالعالم، والتي تتوفر على احتياطات كبيرة من الطاقة والمواد الأولية، فضلا عن موارد بشرية واعدة وتراث ثقافي عريق، انخرطت بشكل لا رجعة فيه في مسلسل للاندماج والتنمية.

وأضافت أنه حان الوقت لإعطاء الشراكة بين إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية نفس وطموح مجموعة ذات مصير مشترك من أجل تقليص الهوة بين الشمال والجنوب، وإيجاد سبل ووسائل تقاسم عادل ومتوازن للثروات “التي ننتجها جميعا”.

وأكدت السيدة كريمة بنيعيش أن إرساء شراكة متينة وطموحة بين افريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية مسألة أساسية يجب أن تندرج ضمن مسعى شمولي مندمج وتضامني يوفق بين تحقيق السلام والأمن والنمو الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة والحفاظ على الهوية الثقافية والدينية للسكان.

ومن جهته، قال رئيس معهد النهوض بالتنمية بأمريكا اللاتينية، باولو نيبيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا اللقاء يتوخى تحديد ميادين جديدة للتعاون من أجل تعزيز أكثر للعلاقات بين بلدان الحوار الثلاثي الاطلسي، مبرزا، في هذا السياق، أهمية المغربº باعتباره بوابة ليس فقط على بلدان المغرب العربي والعالم العربي، بل أيضا نحو البلدان الإفريقية والأوروبية والامريكية، “ومن هنا يتجلى دوره في تعزيز الروابط بين القارات الثلاث”.

وأضاف أن المغرب حاضر بقوة بالقارة الافريقية التي بادر فيها الى إنجاز استثمارات ومشاريع للتعاون مع عدد من بلدانها، مشيدا بعلاقات التعاون والصداقة العريقة التي تجمع المغرب بالبرتغال . د/وع/زس

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.