انعقاد الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين من 13 إلى 31 أكتوبر الجاري

انعقاد الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين من 13 إلى 31 أكتوبر الجاري

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 - 15:26

طنجة – تنظم مؤسسة منتدى أصيلة الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة من 13 إلى 31 أكتوبر الجاري.

ويشارك في دورة هذه السنة من الموسم، المنظمة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة أصيلة، حوالي 300 من صفوة رجال السياسة والفكر والادب والاعلام والفن التشكيلي من مختلف أنحاء العالم.

وأفاد بلاغ لمؤسسة منتدى أصيلة أنه ضمن فعاليات الموسم الثقافي، تنظم جامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة، في دورتها الثامنة والثلاثين، عددا من الندوات تتعلق بمختلف أوجه التطورات التي يعرفها عالم الجنوب.

وسيعرف برنامج الندوات مناقشة قضايا حيوية آنية من قبيل موضوع ” أزمة الحدود في إفريقيا: المسارات الشائكة” (13-14 أكتوبر)، وموضوع ” النخب العربية في المهجر: التحدي القائم والدور الممكن” (17-18 اكتوبر)، وموضوع “الحركات الدينية والحقل السياسي: أي مصير؟” (21-22 أكتوبر)، وموضوع “قيم العدالة والنظم الديمقراطية” (25-26 أكتوبر).

ووفق المصدر نفسه، ستنظم مؤسسة منتدى أصيلة بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ندوتين، الأولى حول موضوع “الذكاء الاصطناعي : أي حكامة في إفريقيا في عصر الرقمنة” (23 أكتوبر)، والثانية حول موضوع ” شمولية الثقافة وانخفاض اللامساواة في توظيف الموارد الثقافية” (28 أكتوبر).

وستحتفي “خيمة الإبداع” برسم هذه الدورة من موسم أصيلة الثقافي الدولي ال 45، بالكاتب والروائي والشاعر المغربي، وزير الثقافة سابقاً الأستاذ محمد الأشعري (30 أكتوبر)، حيث سيدلي أكثر من 20 من الأدباء والجامعيين والأكاديميين المغاربة والعرب بشهاداتهم في حق المحتفى به، كما تصدر المؤسسة كتابا يتضمن شهادات المشاركين.

وسيتم خلال هذا الموسم، حسب بلاغ مؤسسة منتدى أصيلة، أيضا تنظيم حفل توقيع كتاب “شغف وإرادة: رهان في الإعلام والثقافة والسياسة” للكاتب الصحفي والناشر المغربي محمد برادة.

وتبعا لما جرت العادة عليه، تٌنظًم خلال هذا الموسم أيضا مشاغل الفنون التشكيلية بمشاركة فنانين من المغرب، والبحرين، والسنغال، وسوريا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

كما تستقبل أروقة المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، معرضا جماعيا بمناسبة مرور 45 سنة على احتضان مؤسسة منتدى أصيلة لأوراش فن الحفر والطباعة الفنية، ومعرضاً تكريمياً تحت شعار “مسارات متقاطعة” للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي (اليابان).

بدوره، سيحتضن قصر الثقافة معرضا جماعيا للإبداعات الحديثة في فن الحفر، ومعرضا للفنان التشكيلي المغربي عبد القادر المليحي، إلى جانب معرض الأطفال مواهب الموسم، وتستمر هذه المعارض من 13 يوليوز إلى 31 دجنبر 2024.

وخلال الموسم سيجري أيضا تنظيم مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل (20-27 أكتوبر)، الذي يعنى بالكتابة في مختلف المجالات مثل الشعر، والقصة والسيناريو وغير ذلك.

وكانت مؤسسة منتدى أصيلة قد نظمت الدورة الصيفية للموسم الثقافي الدولي الخامس والأربعين، ما بين 5 و 27 يوليوز الماضي.

وتميزت الدورة الصيفية بتنظيم معارض تشكيلية، ومشاغل الفنون، وصباغة الجداريات، ومشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل، كما جرى تنظيم ندوتين، الاولى حول “سوق الفن وصناعة القيمة” (13 و14 يوليوز)، والثانية حول “الفن المعاصر وخطاب الأزمة” (19 و20 يوليوز)، إلى جانب تنظيم حفل تكريمي للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي(اليابان).

وعرفت الدورة أيضا تنظيم ثلاث محاضرات موضوعاتية، الأولى حول “مدخل لتاريخ النقوش في المغرب” لعالم الآثار الدكتور عبد الخالق المجيدي (المغرب)، والثانية حول “تاريخ فن الحفر وتطوره” للفنان التشكيلي ميشيل بارزان (بلجيكا)، والثالثة حول موضوع ” تاريخ الطباعة والنشر في المغرب” للدكتورة في التاريخ المعاصر لطيفة الكندوز (المغرب)، إلى جانب حفل توقيع كتاب “المؤلف في الصورة” للكاتب والناقد المغربي شرف الدين ماجدولين (المغرب).

اقرأ أيضا

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

معرض الفرس بالجديدة.. التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز رقمنة الفلاحة والنهوض بفن الفروسية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 15:39

جرى، اليوم الثلاثاء، على هامش الدورة الـ15 لمعرض الفرس للجديدة، التوقيع على اتفاقيتين تهدفان إلى تطوير التقنيات والتكنولوجيات المعتمدة في المجال الفلاحي والنهوض بفن الفروسية.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 10:46

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,37 في المائة ليستقر عند 14.426,34 نقطة.