آخر الأخبار
انعقاد الاجتماع الخامس لمرصد آجال الأداء بالرباط

انعقاد الاجتماع الخامس لمرصد آجال الأداء بالرباط

الإثنين, 23 أكتوبر, 2023 - 18:10

الرباط – عقد مرصد آجال الأداء، اليوم الاثنين بالرباط، اجتماعه الخامس برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب العلج.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار استمرارية الدينامية المنبثقة عن التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت 2018، بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، والداعية إلى إيلاء اهتمام خاص لإشكالية آجال الأداء نظرا لتأثيرها على استدامة المقاولات ودينامية النسيج الاقتصادي وتحسين مناخ الأعمال.

وشكل هذا الاجتماع، الذي استهدف تقييم نتائج الإجراءات المتخذة والتدابير المزمع اتخاذها بهدف مواصلة خارطة الطريق التي وضعها المرصد لتحسين آجال الأداء والحفاظ على حقوق المقاولة، مناسبة لأعضاء المرصد للتنويه بوضع نظام جديد للعقوبات على التأخر في الأداء والمحدث بموجب القانون رقم 69.21 بتغيير القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء، والذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يوليوز 2023.

وستتولى تدبير هذا النظام، الذي يهدف إلى تكريس علاقات متوازنة بين المقاولات وتقليص آجال الأداء بالقطاع الخاص، المديرية العامة للضرائب التي تسهر على تعبئة الموارد اللازمة من أجل التطبيق الفعال للقانون سالف الذكر بهدف تعزيز ثقافة الأداء المسؤول وتخليق مجال الأعمال.

وبالموازاة مع ذلك، وافق المرصد على نشر تقريره السنوي الثالث الذي يؤكد التوجهات المسجلة على مستوى التقريرين المنشورين على التوالي سنتي 2021 و2022، في مجال تقليص آجال الأداء وخاصة في القطاع العام (الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية)، وذلك على الرغم من عدم اليقين الذي يطبع السياق الاقتصادي بفعل التوترات التضخمية.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية