انطلاق كأس التميز لكرة القدم 2024-2025 يوم غد الثلاثاء

انطلاق كأس التميز لكرة القدم 2024-2025 يوم غد الثلاثاء

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 - 12:52

الرباط –  ستعطى، غدا الثلاثاء، انطلاقة كأس التميز 2024-2025، وهي منافسة رسمية منظمة تحت إشراف العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

وتهدف هذه الكأس المفتوحة أمام أندية البطولة الاحترافية للقسمين الأول والثاني، على الخصوص، إلى إدماج اللاعبين (أقل من 23 سنة) ضمن الفرق الأولى وإلى رصد اللاعبين الموهوبين الذين بالإمكان المناداة عليهم لتطعيم المنتخب الوطني الأولمبي ومنتخب الشباب.

كما ستسهل هذه المنافسة الاستئناف التدريجي للمباريات بعد التوقف الذي يكون في العطل الصيفية والشتوية، وأيضا داخل تواريخ الـ “فيفا”، فضلا عن رفع عدد المباريات الملعوبة في السنة، وبالتالي الحفاظ على إيقاع التنافسية خلال فترات توقف البطولة الوطنية.

وستجري أطوار كأس التميز، التي تضم 32 ناديا (القسم الأول والقسم الثاني) في دورين.

وخلال الدور الأول (دور المجموعات)، ستلعب الأندية، الموزعة على ثماني مجموعات مباريات الذهاب والإياب، حيث تضم كل مجموعة أربعة فرق حسب توزيع يتوافق مع ترتيب الموسم الرياضي الفائت، مع تعويض فرق القسم الثاني المنحدرة بأخرى صاعدة حديثا.

وستتأهل إلى الدور الثاني (الدور النهائي) الفرق صاحبة المركز الأول والثاني في كل مجموعة، والتي ستلعب ثمن وربع ونصف النهائي ذهابا وإيابا، على أن تجرى بعد ذلك مباراتا الترتيب والنهائي.

وبخصوص أعمار اللاعبين، على الأندية تسجيل عشرة لاعبين (تحت 23 سنة) على الأقل في ورقة المباراة، على أن تكون مشاركة ستة لاعبين (تحت 23 سنة) على الأقل إجبارية خلال المباراة.

وفي حال توقيف لاعب يقل عمره عن 23 سنة أثناء إجراء المباراة، يجب أن يحترم نصاب اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 23 سنة المبدأ نفسه بتطبيق عدد اللاعبين المطرودين.

وستتم برمجة هذه المنافسة أساسا خلال فترات توقف البطولة الاحترافية.

وسيكون على الأندية اعتماد نفس الطاقم التقني الخاص بالكبار، إلا إذا ارتأت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية خلاف ذلك وحسب تقديرها للظروف.

اقرأ أيضا

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : انطلاق عملية الإحصاء وتجاوب كبير مع فرق البحث

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

شرعت فرق البحث المكلفة بالإحصاء العام للسكان والسكنى، اليوم الأحد، في عملية البحث الميداني لجمع المعطيات من الأسر على مستوى عمالتي وأقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وذلك على غرار باقي جهات المملكة.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.

الرباط تحتضن الدورة الثانية لـ”أسبوع الحلول الإفريقية” من 17 إلى 19 أكتوبر 2024 (منظمون)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 12:55

تنعقد بالرباط، خلال الفترة ما بين 17 و 19 أكتوبر المقبل، النسخة الثانية من “أسبوع الحلول الإفريقية” (SAS-2024)، وهو حدث دولي يقدم حلولا مبتكرة موجهة بالكامل لتنمية القارة، وفق ما أفاد به المنظمون.