انطلاق فقرات الدورة الثامنة لمهرجان فنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ 2014” بمراكش

انطلاق فقرات الدورة الثامنة لمهرجان فنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ 2014” بمراكش

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 12:44

مراكش – تم يوم الخميس بمراكش رفع الستار على فقرات الدورة الثامنة لفنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ 2014” بتقديم عمل فني يحمل عنوان “غابة 3”.
وأنجز هذا العمل الفني، الذي يعد ثمرة تعاون بين الفنان الكندي فيليب ألارد والمغربي امبارك بوهشيشي، بواسطة 650 لوحة خشبية أعيد استعمالها.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الفنان المغربي امبارك بوهشيشي، إن العمل الفني “غابة 3″ يثمن الوظيفة الأساسية لهذه اللوحات الخشبية والمتمثلة في تحمل ونقل أشياء متعددة بكمية كبيرة.
وأشار بوهشيشي إلى أن هذا العمل الفني أنجز من أجل تمثيل فضاء للوساطة المائلة التي تفسح المجال للتفكير في عنصر وشكل البناء بالخشب باعتباره مرجعا وإرثا.
وأوضح أن اختيار الفضاء أمام محطة القطار بالمدينة الحمراء لعرض هذا العمل الفني، الذي يتواصل إلى غاية ال30 من مارس الجاري، لم يكن اعتباطيا، مبرزا أن الهدف من ذلك هو دفع المسافرين والمارة إلى مساءلة الحداثة والبناءات الإسفلتية.
ويعد مهرجان”أوال ناغ” (كلامنا باللغة الأمازيغية)، الذي تنظمه المجموعة الفنية “ومضات القمر” بدعم من وزارة الثقافة وسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي بباريس والمنظمة العالمية للفرنكوفونية وبينالي مراكش، تظاهرة فريدة من نوعها في المغرب يحتفي بالفنانين وفنون الشارع التي تستأثر باهتمام خاص من قبل المغاربة.
وتعرف دورة هذه السنة، التي تتواصل إلى غاية 20 أبريل المقبل بهدف الانفتاح على الفنون العالمية وخلق الفرص لتمكين الفنانين من مختلف الجنسيات من التلاقي وتثمين التنوع والتمازج الفني بين الثقافات، مشاركة ممثلين ومجموعات فنية تعنى بفنون الشارع بالفضاءات العمومية .
ويشارك في هذه التظاهرة فنانون مغاربة وكنديون وفرنسيون، من ضمنهم ساندرين دول وفيليب ألارد وامبارك بوهشيشي، يلتقون في إطار فضاء الإبداع “صناعة الفنون بالفضاءات العمومية” من أجل وضع مجسمات حضرية.
ويتمثل جديد هذه الدورة، التي تشارك فيها فرق فنية ذات صيت عالمي من قبيل “سيستيم ك إيتيد إي موزيغ إفيمير” و”فربويز أوريجينال” و”يي فن” و”جيلوت” و”فولستوب”، في كونها تشمل مدنا أخرى من قبيل أكادير والدار البيضاء ومكناس وذلك بهدف الانفتاح على جمهور واسع.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.