آخر الأخبار
انطلاق فعاليات الدورة ال 19 لملتقى الفيلم المغربي بفاس

انطلاق فعاليات الدورة ال 19 لملتقى الفيلم المغربي بفاس

الخميس, 24 أبريل, 2014 - 10:50

فاس  –  انطلقت مساء أمس الأربعاء بفاس، فعاليات الدورة ال 19 لملتقى الفيلم المغربي الذي تنظمه “جمعية إبداع الفيلم المتوسطي “، بعرض مجموعة من الأفلام التي تشارك في هذا الملتقى ك ( تويست ) لمخرجه زكرياء زهراني و ( ريكلاج ) للمخرجين إدريس الكايدي وهشام الركراكي .
وسيتواصل عرض مجموعة من الأفلام القصيرة المشاركة في هذه الدورة، التي تنظم تحت شعار ” السينما المغربية بين الصناعي والثقافي ” والتي تعالج العديد من التيمات وفق زوايا مختلفة لمخرجين ومبدعين، راكم بعضهم تجارب مهمة في مجال الإبداع السينمائي .
وتميز الحفل الافتتاحي لهذا الملتقى، الذي حضره العديد من الفنانين والمبدعين والمهتمين بقضايا السينما، بتكريم وجهين سينمائيين هما الممثل عبد الرحيم المنياري والممثلة زينب السمايكي، وذلك اعترافا بما قدماه للسينما المغربية وتشجيعا لمسارهما السينمائي والفني .
وتعرف دورة هذه السنة من ملتقى الفيلم المغربي، التي تنظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لفاس والمركز السينمائي المغربي، تنظيم ثلاث مسابقات لنيل ” جائزة فاس للفيلم القصير”، تخص الأولى الفيلم الوطني القصير، بينما تهم الثانية الأفلام المتوسطية القصيرة، في حين تتعلق المسابقة الثالثة بأفلام المدارس والمعاهد السينمائية .
ويتنافس على جوائز هذا الملتقى، الذي يستمر إلى غاية 26 أبريل الجاري ويروم بالأساس التحسيس والتوعية بأهمية الفن السابع في التثقيف وترسيخ تقاليد الفرجة السينمائية بمدينة فاس، 23 فيلما قصيرا محترفا لمبدعين من المغرب والخارج .
وموازاة مع العروض السينمائية التي ستقدم خلال هذه التظاهرة، التي يحضرها العديد من المهتمين والمتخصصين في قضايا السينما والإبداع،  سيتم تنظيم ندوة وطنية تبحث موضوع ” السينما المغربية بين الصناعي والثقافي ” بمشاركة العديد من الباحثين والمتخصصين في المجال .
وستتمحور هذه الندوة الفكرية، التي تنظم بمساهمة اتحاد كتاب المغرب ـ فرع فاس، حول مختلف الأسئلة والإشكالات التي تهم مستقبل السينما المغربية كرافد صناعي واقتصادي .
ومن بين الأفلام القصيرة التي سيتم عرضها في إطار المسابقة الرسمية للملتقى، مجموعة من الأفلام المغربية، منها على الخصوص فيلم (ريكلاج ) للمخرجين إدريس الكايدي وهشام الركراكي و ( اتفاقية زواج ) للمخرج نور الدين الغماري إلى جانب أفلام أجنبية منها ( فردي ) لكريم الشناوي ( مصر ) و ( دانييل ) للمخرجة ألكساندرا اكرودي ( فرنسا ) و ( إجماع ) لكولتن تارانش ( تركيا ) و ( سفر التكوين ) لدوناتيلا ألتيري (إيطاليا ) و ( صباحا ) لسونيا بروسينك ( سلوفينيا ) وغيرها .

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.