انطلاق فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لفن الفيديو بالدار البيضاء

انطلاق فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لفن الفيديو بالدار البيضاء

الأربعاء, 23 أبريل, 2014 - 15:42

الدار البيضاء- انطلقت مساء الثلاثاء بالدار البيضاء فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لفن الفيديو تحت شعار “فن الفيديو، رؤى جديدة”.واعتبر رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك السيد عبد القادر كنكاي في كلمة له خلال حفل الافتتاح أن هذه التظاهرة المنظمة من قبل الكلية تشكل فضاء للحوار وتبادل الأفكار بين عدد من الفنانين من آفاق مختلفة.

وأضاف أن المهرجان، الأول من نوعه على الصعيدين العربي والإفريقي، اختار منذ انطلاقته الأولى في 1993 الاشتغال في مجال فني متجدد ويشهد تحولات متواصلة مراهنا على كسب هذا التحدي.

ومن جهته أشار مدير المهرجان مجيد سداتي إلى أن هذه التظاهرة الفنية الدولية باتت يشكل أرضية لاستقبال فنانين ومبدعين لهم صيتهم إلى جانب شباب مبدع ومبتكر من خريجي الجامعات والمدارس الفنية من داخل المغرب وخارجه كألمانيا وبلجيكا وبلغاريا وكندا وإسبانيا وفرنسا وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ورومانيا.

وأبرز أنه طيلة الدورات السابقة، دأب المهرجان على تقديم أعمال فنية رقمية وأخرى تمثيلية بحيث تجعل المتلقي يعيش تداخلا جميلا بين شاعرية المتخيل وجديد التكنولوجيا.

ويحتوي برنامج هذه الدورة، أساسا على عروض سمعية بصرية، وعرض شرائط فيديو، بالإضافة الى تنظيم عدة ورشات تكوينية ومحاضرات سيستفيد منها أزيد من 150 شابا من مختلف المؤسسات الوطنية والدولية، سيشرف على تنشيطها فنانون وجامعيون.

وتصادف هذه الدورة، التي ستكرم المبدع العالمي “بيل فيولا” عبر تقديم أفلام فيديو من إبداعه، وعرض شريط وثائقي عن المحتفى به من إنجاز المخرج والناقد السينمائي الفرنسي جان بول فارجيي، احتفال الكلية بمرور 30 سنة على تأسيسها.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.