آخر الأخبار
انطلاق المؤتمر الوزاري العربي التركي للاقتصاد والتجارة والاستثمارات بمدينة مرسين التركية

انطلاق المؤتمر الوزاري العربي التركي للاقتصاد والتجارة والاستثمارات بمدينة مرسين التركية

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2013 - 15:57

مرسين- انطلقت، يوم الأربعاء بمدينة مرسين الواقعة جنوب تركيا، الدورة الأولى للمؤتمر الوزاري العربي التركي للاقتصاد والتجارة والاستثمارات، وذلك بمشاركة المغرب الذي يتولى رئاسة الدورة ال 92 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية ممثلا في وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد عبد القادر عمارة.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي يروم أيضا تنفيذ قرار الاجتماع الأخير للمنتدى العربي التركي المنعقد في نونبر 2011 بالرباط، تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية وتركيا.

ويتمحور هذا المؤتمر، الذي يترأسه بشكل مشترك كل السيد عبد القادر عمارة ومساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية المكلف بالشؤون الاقتصادية محمد التويجري ووزير الاقتصاد التركي زافر كاغليان، حول موضوعين رئيسيين يتعلقان بسبل تسهيل المبادلات التجارية العربية التركية وتعزيز الاستثمارات بين الجانبين.

ويندرج هذا اللقاء الوزاري في إطار تنفيذ “استراتيجية ومخطط عمل المنتدى 2012-2015″ و”مبادرة الرباط لتعاون عربي تركي شامل ومستديم”.

وقال السيد عمارة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن “الهدف الرئيسي للمؤتمر يتمثل في التقليص أو القضاء على مختلف العقبات المتعلقة بالتعريفات الجمركية بين الدول العربية وتركيا”، مضيفا أن الجانبين يرميان الى التوصل الى تدفق أكثر أهمية في المبادلات التجارية بينهما.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.