انطلاق الدورة التكوينية الأولى في مجال تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي لفائدة مدرسي التعليم المدرسي الخصوصي

انطلاق الدورة التكوينية الأولى في مجال تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي لفائدة مدرسي التعليم المدرسي الخصوصي

الجمعة, 5 يوليو, 2024 - 22:33

الرباط – تنظم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ابتداء من الاثنين الماضي، الدورة التكوينية الأولى في مجال تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي لفائدة المدرسات والمدرسين العاملين بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والتي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من هذه التكوينات، باعتبار التعليم المدرسي الخصوصي مكونا من مكونات المدرسة المغربية، ومساهما في الجهود الرامية إلى تعميم تعليم ذي جودة للجميع.

وذكر بلاغ للوزارة أنه يستفيد من هذه الدورة التكوينية، التي تنظم محطتها الأولى بكل من الدار البيضاء وأكادير، بتأطير من المكونين المعتمدين، 94 مدرسا ومدرسة، مشيرة إلى أنهم سيتكفلون بتدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التي ينتمون إليها، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.

‎ وأكد المصدر ذاته أن هذه الدورة التكوينية تهدف إلى دعم وتعزيز قدرات هؤلاء المدرسات والمدرسين في منهجية تدريس مادة اللغة الأمازيغية وتعميق معارفهم الديداكتيكة فيها، وذلك وفق الهندسة التكوينية المعتمدة.

‎وأبرز أن هذه الدورة التكوينية تندرج ضمن مخطط وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الرامي إلى التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، ومواكبة للورش الوطني لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.