انضمام فلسطين ل 15 منظمة ومعاهدة دولية تأكيد لحقها في الدفاع عن حقوق شعبها ضد السياسة الإسرائيلية (ياسر عبد ربه)

انضمام فلسطين ل 15 منظمة ومعاهدة دولية تأكيد لحقها في الدفاع عن حقوق شعبها ضد السياسة الإسرائيلية (ياسر عبد ربه)

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 14:48

رام الله – قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه، يوم الأربعاء، إن انضمام فلسطين ل 15 منظمة ومعاهدة دولية، يأتي كخطوة أولى لفتح المجال أمامها للانضمام لجميع المنظمات الدولية، وتأكيد حقها في الدفاع عن حقوق شعبها ضد السياسة الإسرائيلية، ما يجعلها متساوية الحقوق مع جميع الدول في منظومة الأمم المتحدة.  
وأشار عبد ربه خلال مؤتمر صحفي في مدينة البيرة، إلى أن القيادة الفلسطينية لن تفرط في الحق الفلسطيني السياسي والوطني، موضحا أن الابتزاز الإسرائيلي لن يجعلها تتراجع عن حقها في ذلك، بما في ذلك اعتبار الأسرى في سجون الاحتلال أسرى حرب.
وأضاف أن القيادة لم تخرج بهذه الخطوة عن التزاماتها، كونها لم توقع على أي اتفاقية دولية تمنعها من الانضمام لمنظمات الأمم المتحدة، موضحا أن هذه الخطوة كانت مؤجلة حتى لا يتم تفسيرها في إطار العملية السياسية الجارية.
واعتبر أن رفض إسرائيل إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى المتفق عليها، أجبر القيادة الفلسطينية على إقرار الانضمام، مشيرا إلى موقف القيادة الفلسطينية الرافض لربط إطلاق سراح الأسرى مقابل تمديد فترة المفاوضات.
وقال إن “الاتفاق الذي جرى يقوم على أساس إطلاق سراحهم مقابل عدم انضمام فلسطين لمنظمات الأمم المتحدة”، مشيدا في الوقت ذاته بالموقف الأميركي “الهادئ” حيال القرار، ما يعكس رغبتها بالاستمرار في بذل الجهود من أجل التغلب على المعيقات والأزمات الراهنة.
وشدد على رغبة القيادة الفلسطينية بالاستمرار في العملية السياسية واحترام الالتزامات الموقعة، وأنها ستبذل جهدها خلال الأيام المقبلة من أجل إزالة العقبات التي تعترضها، مطالبا إسرائيل بضرورة احترام اتفاقياتها وإطلاق سراح الأسرى.
ووقع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، على وثيقة للانضمام إلى 15 منظمة ومعاهدة واتفاقية دولية، بعد رفض الحكومة الإسرائيلية الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، التي كانت مقررة يوم السبت الماضي.
وسلمت وزارة الخارجية الفلسطينية، باسم الرئيس عباس، صباح اليوم، رسميا وثائق انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية للجهات الدولية المختصة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.