آخر الأخبار
انخراط المرأة في الحركة الوطنية .. صفحات مضيئة في مسيرة الكفاح من أجل نيل حرية الوطن

انخراط المرأة في الحركة الوطنية .. صفحات مضيئة في مسيرة الكفاح من أجل نيل حرية الوطن

الخميس, 3 مارس, 2016 - 10:39

بشرى أزور
الرباط- يحفل سجل ذاكرة النضال الوطني بصفحات مضيئة من تاريخ المرأة المغربية، التي انخرطت في مسيرة الكفاح من أجل الانعتاق من نير الاستعمار ونيل الحرية.
فقد اضطلعت المرأة المغربية، على مدى سنوات الكفاح الوطني، بأدوار طلائعية، إلى جانب الرجل، وكانت في واجهة الأحداث البارزة والمظاهرات التي خاضتها كافة فئات الشعب المغربي للمطالبة بكسر قيود الاستعمار الفرنسي والإسباني، ورفعت صوتها لمناهضة كافة أشكال الظلم.
ويشكل الاحتفال بالمرأة في يومها العالمي، مناسبة تسلط الضوء على جوانب مشرقة من نضال بصيغة المؤنث، خاضته المرأة المغربية خلال فترة الاستعمار الذي بسط هيمنته على الأرض، لكن استعصى عليه النيل من كرامة وحرية المغاربة، رجالا ونساء.
نضال وتضحية المرأة المغربية شكلا عنوانا لهذه المرحلة التاريخية، حيث شاركت المرأة المغربية في معركة التحرير، ويحفظ التاريخ استماتتها في مقاومة المستعمر، حيث تشكلت نواة للعمل النسائي، من خلال الانخراط في الخلايا الفدائية، وإيواء اجتماعات حركة المقاومة، وكذا المشاركة في النضال المسلح في عدد من المعارك الميدانية، مثل الهري وأنوال وبوغافر، فضلا عن إسعاف الجرحى ونقل المعلومات إلى قيادة المقاومة.
تحفظ صفحات التاريخ أيضا اسم الشهيدة فاطمة الزهراء بنت مولاي الحسن البلغيتي، أول شهيدة سقطت في مظاهرة المشور بمراكش (15 غشت 1953)، وأيضا اسم مليكة الفاسي، المرأة الوحيدة التي وقعت على وثيقة 11 يناير للمطالبة باستقلال المغرب، وغيرهن كثيرات تلك النساء اللائي حملن سلاح المقاومة في الجبال والمناطق النائية، لم ترد أسماؤهن في صفحات التاريخ، غير أن الوطن يحفظ لهن تاريخا صنعنه من قصص التضحية ونكران الذات فداء للثوابت.
إبان فترة الحماية، تصدرت المرأة المغربية واجهة الأحداث، فقد شاركت في الانتفاضات والمظاهرات الشعبية التي كانت تعم أرجاء المملكة، تعبيرا عن رفض أبناء الشعب المغربي قاطبة، بنسائه ورجاله وكهوله وشبابه، لسياسة المستعمر التي سعت لزرع التفرقة بين مكونات المجتمع الواحد، لتسمع بذلك صوتها الرافض للانصياع لسلطة الاستعمار.
وبعد أن كانت أشكال نضال المرأة تتسم بالمواجهة والانخراط في حمل السلاح، تطورت أساليب النضال، وأضحت المرأة أكثر انتظاما في ظل حركة تروم إصلاح المجتمع وزرع بذور الوطنية في الأجيال الناشئة، إذ تشكلت بوادر وعي نسائي، خلال أربعينيات القرن الماضي، ليتخذ النضال بعدا أكثر تنظيما، من خلال عدد من الجمعيات التي اضطلعت بدور حاسم في زرع الروح الوطنية في صفوف الفتيات والنساء.
كما انخرطت المرأة في العمل الحزبي الذي شكل خطوة أخرى على درب الانتظام والمضي قدما نحو تحرير الوطن من الاستعمار الغاشم.
عبر محطات تاريخ الكفاح الوطني، رسمت المرأة المغربية مسارا حافلا اتسم بمشاركتها الفعلية والفعالة في الذود عن حمى الوطن، حيث اضطلعت بأدوار رائدة في مسيرة الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير والدفاع عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.
وغداة فجر الاستقلال، كان الفضاء الجمعوي خيارا انخرطت المرأة المغربية في إطاره، من أجل تكوين الفتيات والنساء وتوعيتهن بالدور الذي يمكن أن يضطلعن به، إلى جانب الرجال، من أجل تحقيق التنمية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
لقد انخرطت المرأة المغربية آنذاك، وبعد أن أسدت للوطن خدمات جليلة وتضحيات غالية في ملاحم الجهاد الأصغر من أجل الحرية والاستقلال والوحدة، في ملاحم الجهاد الأكبر، بغية إعلاء صروح مغرب الحداثة والديمقراطية والنهضة الشاملة والمستدامة.
وبذلت المرأة المغربية سعيا حثيثا من أجل تحقيق نهضة مجتمع يقوم على أسس الاعتراف بصنيع كافة أفراده، وتربية الأجيال القادمة على مبادئ الكرامة والوطنية الحقة.
إن الاحتفاء بدور المرأة المغربية في صفوف حركة المقاومة الوطنية، ليعد عرفانا بما بذلته المرأة من تضحيات، في سبيل تحرير الوطن وتطوره، لتنطلق بذلك في مسيرة بناء مجتمع مزدهر بكافة أفراده.

اقرأ أيضا

المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:31

أفادت مجلة “إيبريدوس إي إلكتريكوس” الإسبانية المتخصصة في صناعة السيارات، اليوم الاثنين، بأن المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات.

الانتخابات التشريعية الفرنسية.. التجمع الوطني وحلفاؤه يتصدرون الجولة الأولى بـ 33,14 في المائة من الأصوات (النتائج النهائية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:03

تصدر التجمع الوطني وحلفاؤه الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، التي أجريت أمس الأحد، بنسبة 33,14 في المائة من الأصوات، بحسب النتائج النهائية للتصويت التي نشرتها وزارة الداخلية اليوم الاثنين.

المغرب: الادخار الوطني يبلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 10:32

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الادخار الوطني بلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024 عوض 25,6 بالمئة قبل سنة.