آخر الأخبار
انتقال رقمي : افتتاح أشغال المؤتمر الوطني للحوسبة السحابية بالرباط

انتقال رقمي : افتتاح أشغال المؤتمر الوطني للحوسبة السحابية بالرباط

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 16:31

الرباط – افتتحت اليوم الاثنين بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أشغال الدورة الأولى للمؤتمر الوطني للحوسبة السحابية، بمشاركة ثلة من الخبراء والأكاديميين وكبار المسؤولين.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي تنظمه وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والمديرية العامة لأمن نظم المعلومات، تحت شعار “ضمان انتقال آمن إلى الحوسبة السحابية”، إلى التحسيس بأهمية الانتقال إلى الحوسبة السحابية، وتحديد الفرص والتحديات التي تطرحها واستكشاف أحدث الابتكارات والتطورات في هذا المجال.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، الأهمية الاستراتيجية للحوسبة السحابية في استراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، موضحة أن اعتمادها يمكن أن يحفز الابتكار ويحسن نجاعة الخدمات العمومية، ودعم التحول الرقمي للإدارة.

كما دعت السيدة مزور كافة الفاعلين العموميين والخواص بالقطاع الرقمي إلى الالتزام والاستثمار في هذا الورش الهام لضمان التسريع الآمن للتحول الرقمي، مضيفة أن الحلول الرقمية المتنوعة متوفرة فقط على المستوى السحابة.

وأشارت إلى أن “الوزارة الوصية تعمل بالتنسيق مع المديرية العامة لأمن نظم المعلومات من أجل ضمان سلامة ورش الانتقال الرقمي بالمملكة”، مبرزة في هذا السياق أن المغرب يشهد دينامية حقيقية في القطاع الرقمي.

من جانبه، أشار اللواء المصطفى ربيع، مدير مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية التابع للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات، إلى أن الحوسبة السحابية تعد محفزا أساسيا لتسريع التحول الرقمي، مؤكدا على ضرورة إرساء إطار للثقة حيث يتيح استخدام السحابة حماية البيانات الحساسة وضمان أمن المعاملات.

كما أكد على الحاجة إلى استخدام الخدمات السحابية الآمنة لضمان مرونة أنظمة المعلومات وحماية البيانات الحساسة، مشيراً إلى أن الأمن السيبراني يمثل ركيزة أساسية لاستراتيجيات التحول الرقمي.

وأشار إلى أن الاعتماد المتنامي على التكنولوجيات الرقمية في مختلف القطاعات أدى إلى تزايد التهديدات المحدقة بالأمن وصمود نظم المعلومات، محذرا من أن الانتقال إلى السحابة التي لا تكون آمنة بما فيه الكفاية يمكن أن يعرض السيادة الرقمية للخطر وكذلك الثقة في استخدام التكنولوجيات لتحديث نظم المعلومات.

ويتضمن برنامج هذا الحدث، الذي يتواصل على مدى يومين، تنظيم عدة موائد مستديرة وجلسات نقاش حول عدة مواضيع، تهم على الخصوص “تسريع وتحسين الرقمنة من خلال السحابة” و”التجارب الدولية حول الانتقال إلى السحابة”، و”تسريع الرقمنة في القطاعات الرئيسية، من خلال اعتماد السحابة” و”تطور السحابة السيادية: الاتجاهات الناشئة والآفاق المستقبلية”.

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025.. وليد الركراكي يوجه الدعوة للاعب الرجاء الرياضي بالعامري مكان مزراوي المصاب

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 19:01

وجه الناخب الوطني، وليد الركراكي، الدعوة للاعب فريق الرجاء الرياضي، يوسف بالعامري، للانضمام إلى التجمع الإعدادي الذي تجريه النخبة الوطنية استعدادا للمباراتين اللتين ستخوضهما يومي 12 و15 أكتوبر الجاري أمام منتخب إفريقيا الوسطى بالمركب الشرفي بمدينة وجدة، لحساب التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم ( المغرب – 2025).

لشبونة.. إصدار مغربي برتغالي مشترك لطابعين بريديين تخليدا للذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام بين البلدين

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 18:38

أطلقت مجموعة بريد المغرب ومؤسسة بريد البرتغال، اليوم الاثنين بلشبونة، إصدارا خاصا من طابعين بريديين تخليدا للذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام والذكرى الـ 30 لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين المغرب والبرتغال.

الاقتصاد الأزرق : تعزيز التعاون جنوب-جنوب محور مباحثات للسيد صديقي مع نظرائه الأفارقة بطنجة

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 18:33

شكل تعزيز التعاون جنوب-جنوب لتحقيق نمو شامل واقتصاد أزرق مستدام محور سلسلة من المباحثات الثنائية التي أجراها، اليوم الاثنين بطنجة، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مع وزراء الصيد البحري بالعديد من الدول الإفريقية، في إطار “الأسبوع الإفريقي للمحيطات”.