آخر الأخبار
انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اعتراف بالالتزام الراسخ للمملكة (الشرقاوي الروداني)

انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اعتراف بالالتزام الراسخ للمملكة (الشرقاوي الروداني)

الأربعاء, 10 يناير, 2024 - 14:14

الرباط – أكد المحلل السياسي، الشرقاوي الروداني، اليوم الأربعاء بالرباط، أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يعد اعترافا بالالتزام الراسخ للمملكة من أجل حماية والنهوض بحقوق الإنسان، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز الشرقاوي الروداني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التتويج يعتبر ثمرة للجهود الدؤوبة التي يبذلها المغرب من أجل ترسيخ دولة الحق والقانون، وتعزيز المساواة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمجالية، وكذا تمكين الشباب.

كما سلط المحلل السياسي الضوء على البعد الاستراتيجي لهذا الانتخاب التاريخي لرئاسة هيئة أممية، والذي يدل على اعتراف المجتمع الدولي بالإصلاحات وأوجه التقدم التي أحرزها المغرب في مجال حقوق الإنسان، تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك، مشيرا إلى أن المغرب، بهذا الانتخاب، “يتموقع في المشهد الجيوسياسي لحماية حقوق الإنسان، الذي صار له ثقل في العلاقات الدولية”.

وأضاف أن المملكة المغربية تتموقع، كذلك، على الصعيدين القاري والإقليمي كنموذج رائد في مجال حقوق الإنسان.

وهكذا، يقول السيد الروداني، يعكس تنظيم المغرب لعدة تظاهرات دولية، من بينها المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان سنة 2014، والمؤتمر الدولي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، الدور المحوري الذي تضطلع به المملكة في حكامة حقوق الإنسان.

وأبرز أنه “في عالم متغير، استطاع المغرب في كل مرة التموقع كرائد في مجال النهوض بحقوق الإنسان”، مسجلا التقدم الملموس الذي حققته المملكة في مجال النهوض بحقوق المرأة.

وذكّر بأنه بالإضافة إلى إرساء بنيات جهوية تُعنى بحماية حقوق الإنسان، صادق المغرب على عدة بروتوكولات وآليات أممية ذات صلة بحماية حقوق الإنسان.

وأضاف السيد الروداني أن المغرب كان دائما منفتحا على التعاون مع المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، بهدف تعزيز مقارباته ومواكبة دينامية تطوير آليات الحماية في كل ما يتصل بقضية حقوق الإنسان.

وخلص إلى أن المغرب “وبفضل رؤيته الاستباقية، نجح في إرساء مؤسسات مستقلة لتعزيز قدراته في مجال حماية حقوق الإنسان طبقا لمبادئ باريس”.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.