آخر الأخبار
انتخابات .. صراع محموم بين الأحزاب السياسية للظفر برئاسة جهة فاس مكناس التي تعد من بين الأقطاب الاقتصادية الكبرى بالمغرب

انتخابات .. صراع محموم بين الأحزاب السياسية للظفر برئاسة جهة فاس مكناس التي تعد من بين الأقطاب الاقتصادية الكبرى بالمغرب

الأربعاء, 2 سبتمبر, 2015 - 11:53

(بقلم : حفيظ البقالي)

فاس – تعكس الترشيحات التي تتنافس على المقاعد الانتخابية المخصصة لجهة فاس مكناس بتقسيمها الجديد سواء بالنسبة للانتخابات الجهوية أو الجماعية، قوة الصراع القائم بين الأحزاب السياسية المشاركة في هذا الاستحقاق من أجل الفوز في هذه الجهة التي تعد من بين الأقطاب الاقتصادية الكبرى على صعيد المملكة.
وكشف الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية على مستوى هذه الجهة عن صراع محموم سيشتد كلما اقتربت الحملة من نهايتها بين أحزاب سياسية تمثل الأغلبية والمعارضة تراهن على اكتساح هذه الجهة التي تعد الأكثر كثافة على الصعيد الوطني والتي تتوفر على إمكانيات ومؤهلات اقتصادية وطبيعية جد مهمة تجعل منها إحدى المناطق الأكثر جذبا للاستثمارات.
ولضمان حضور قوي في هذا الاستحقاق الانتخابي المقرر إجراؤه يوم 4 شتنبر المقبل، عمدت أغلب الأحزاب السياسية إلى اختيار مرشحين يحتلون مراكز متقدمة في صفوفها ووضعتهم على رأس لوائحها على صعيد جهة فاس مكناس وضمنهم أسماء وازنة وقياديون ومسؤولون كبار كبعض الأمناء العامين للأحزاب والوزراء والبرلمانيين ورؤساء الفرق من أجل التنافس على الظفر بالمقاعد المخصصة لهذه الجهة سواء على الصعيد الجهوي على أو صعيد المجالس الجماعية .
فحزب الاستقلال الذي ظل يبسط سيطرته لحد الآن على أغلب الجماعات المحلية خاصة بفاس وكذا على مجلس الجهة نزل بثقله في هذه الانتخابات وجعل أمينه العام حميد شباط يقود اللائحة التي ستتنافس على الظفر برئاسة الجهة بينما وقع اختيار حزب العدالة والتنمية على إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية ليتصدر اللوائح الخاصة بانتخابات الجهة بينما قرر حزب الحركة الشعبية الذي يعتبر المناطق التي أصبحت في إطار التقسيم الجهوي الجديد تابعة لجهة فاس مكناس إحدى أهم معاقله الانتخابية ترشيح أمينه العام محند العنصر ببولمان.
وعلى مستوى اللوائح المحلية والتي بدروها تعرف منافسة شرسة، وقع اختيار الأحزاب السياسية المشاركة في هذه الانتخابات على أسماء وازنة كوزير التعمير وإعداد التراب الوطني إدريس مرون الذي يترشح في الجهة ذاتها باسم حزب السنبلة بالإضافة إلى محمد أوزين الذي ترشح بإفران ومحمد عبو وزير التجارة الخارجية الذي ترشح عن حزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم تاونات بينما دخل رشيد الفايق المنسق الإقليمي للحزب ذاته غمار المنافسة على رئاسة الجهة.
وللتأكيد على قوة الصراع الذي يدور بين الأحزاب السياسية حول هذه الجهة، فقد اختارت أغلب الأحزاب المشاركة في هذه الاستحقاقات إعطاء انطلاقة حملاتها الانتخابية من العاصمة العلمية للملكة برئاسة أمنائها العامين كما هو الشأن بالنسبة لحزب الاستقلال الذي أعطى الانطلاقة لحملته الانتخابية من معقل أمينه العام بفاس في حشد جماهيري كبير خلال بداية الأسبوع الماضي وهو نفس الاختيار الذي سار على نهجه حزب الحركة الشعبية الذي نظم أمس الأحد وسط مدينة فاس تجمعا حاشدا لمناضليه.
كما قرر حزب العدالة والتنمية تنظيم مهرجان خطابي كبير بفضاء المركب الرياضي وذلك من أجل التأكيد على اهتمامه بهذه الجهة واستعداده للتنافس على ربح رهانها أمام الأحزاب المنافسة الأخرى.
وبدورها، تعرف الحملة الانتخابية بمدينة مكناس إنزالا قويا لمسؤولي أحزاب سياسية تراهن على إيجاد موطئ قدم لها بهذه الجهة منها حزب الأصالة والمعاصرة الذي قدم منسقه الجهوي كوكيل للائحة بالجهة في حين رشح حزب الحركة الشعبية منسقه الجهوي عبد القادر بريكي على رأس اللائحة بينما اختار حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو رئيس فريقه البرلماني للتنافس بهذه المدينة أما حزب الاستقلال فقد قدم عبد الواحد الأنصاري المحامي لخوض هذا الاستحقاق الانتخابي .
وتنذر المعركة الدائرة حول الظفر بجهة فاس مكناس بالعديد من المفاجآت في الأيام القليلة المقبلة خاصة وأن جل الأحزاب التي دخلت المنافسة تراهن على كسب هذا الرهان وبالتالي الفوز برئاسة الجهة والتحكم في تدبيرها خاصة مع الاختصاصات الجديدة التي أوكلها المشرع للجهات في التقسيم الجهوي الجديد الذي تم اعتماده مؤخرا .
وحسب الباحث الجامعي الحسان حجيج، فإن جهة فاس مكناس باعتبارها تشكل إحدى أهم المناطق الاقتصادية على الصعيد الوطني تعرف خلال الانتخابات الجهوية والجماعية إنزالا لمجموعة من القامات السياسية والعديد من الشخصيات منها وزراء وبرلمانيون وقياديون بارزون في الهيئات السياسية مما يكشف على الصراع الدائر بين هذه الأحزاب للظفر برئاسة هذه الجهة.
ولاحظ السيد حجيج الذي هو فاعل حقوقي ومهتم بقضايا تدبير الشأن العام في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الاستحقاق الانتخابي كشف أن الأحزاب السياسية أبقت على نفس الوجوه المعروفة ودفعت بها إلى هذا النزال الانتخابي وهو عكس ما كان ينتظره سكان الجهة الذين كانوا يراهنون على بروز نخب جديدة لتدبير الشأن المحلي خاصة في ظل تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة .
وقال إن الانتخابات الجهوية والجماعية التي سيشهدها المغرب نهاية الأسبوع الجاري تعد محطة هامة في تاريخ المغرب السياسي لأنها تعد تنزيلا عمليا وفعليا للجهوية المتقدمة التي من شأنها أن تغير المشهد السياسي والممارسة السياسية بالمغرب حيث ستعطى سلطات و صلاحيات للمنتخبين جهويا ومحليا في اتخاذ القرارات انطلاقا من مقاربة تسعى إلى القرب وإشراك المجال الذي يعيشون فيه وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية .
وأوضح أن المواطنين كانوا يراهنون في ظل التحولات التي يشهدها المغرب في مجال اللامركزية واللاتمركز على نخب جديدة وبمواصفات تضمن إنجاح هذه التحولات في إطار جهوية متقدمة ووفق مقاربة تشاركية تدمج كل الأبعاد التنموية والاقتصادية لكن اتضح من خلال الترشيحات والأسماء التي قدمتها الأحزاب السياسية خلال هذا الاستحقاق الانتخابي استمرار سيطرة نفس النخب القديمة في المدن والقرى والجهات مما يدفع لطرح السؤال حول مستقبل هذا القطاع الحيوي الذي يعد عصبا هاما للتنمية المجالية .
يشار إلى التقسيم الجهوي الجديد جمع بالنسبة لجهة فاس مكناس مدينتين عريقتين هما فاس ومكناس بالإضافة إلى سبعة أقاليم هي بولمان والحاجب وإفران وصفرو وتاونات وتازة ومولاي يعقوب.

اقرأ أيضا

كرة القدم داخل القاعة.. حفل استقبال لبعثة المنتخب الوطني بعد عودتها من أوزبكستان

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 12:03

أقامت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء بسلا، حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني داخل القاعة، الذي بلغ دور ربع نهائي كأس العالم، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر الجاري.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 11:21

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 1,3 في المائة ليستقر عند 14.017,24 نقطة.

“إل بايس” تسلط الضوء على مؤهلات الصويرة السياحية

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 10:39

سلطت اليومية الإسبانية “إل بايس”، أمس الثلاثاء، الضوء على سحر وجاذبية الصويرة، المدينة التي تتجاوز كونها مجرد وجهة سياحية لتجسد نمط حياة حقيقي يجذب كل من عشاق التاريخ ومحبي الطبيعة.