آخر الأخبار
اليونان محط الأنظار نهاية الاسبوع باحتضانها لمؤتمرين متوسطيين

اليونان محط الأنظار نهاية الاسبوع باحتضانها لمؤتمرين متوسطيين

الثلاثاء, 6 سبتمبر, 2016 - 9:52

 

من عبد الرزاق طريبق

أثينا 6 سبتمبر 2016/ومع/ ستكون اليونان نهاية الأسبوع الجاري محطة أنظار بلدان أوربا والمتوسط باحتضانها لمؤتمرين إقليميين يجمعان على التوالي يومي 8 و9 سبتمبر بجزيرة رودوس بلدان جنوب وشرق أوربا مع نظرائهم العرب، ثم في 9 و10 سبتمبر بأثينا بلدان الاتحاد الأوربي المتوسطية.

ففي رودوس سيستقبل وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس أزيد من 14 بلدا من شرق وجنوب أوربا ونظرائهم من شمال إفريقيا والشرق الأوسط لبحث تحديات الأمن والاستقرار في المنطقة وكيفية مواجهة الإرهاب وزعزعة الاستقرار وأزمة اللاجئين.

فيما يستقبل رئيس الوزراء أليكسيس تسيبيراس في أثينا رؤساء دول وحكومات كل من فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا ومالطا وقبرص لتنسيق مواقف دول أوربا المتوسطية وحصر التحديات المطروحة عليها ككتلة موحدة في مواجهة بلدان شرق أوربا وأوربا الشمالية داخل الاتحاد الأوربي.

ويشارك في مؤتمر رودوس وزراء وكبار المسؤولين من عدد من البلدان الأوربية ونظرائهم من دول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا وبالخصوص المغرب والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن ولبنان والجزائر وتونس ومصر وألبانيا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص وإيطاليا وسلوفاكيا.

وحسب وزارة الخارجية اليونانية فإن أثينا تسعى لأن يعقد المؤتمر سنويا بشكل دوري كمنتدى إقليمي لتبادل الأفكار والنقاش بشأن القضايا الراهنة والملحة التي تهم بلدان المنطقة ذات الصلة بالأمن ومحاربة الإرهاب والجريمة، على اعتبار أنه لا بلد بإمكانه لوحده مواجهة هذه التحديات والمخاطر التي تتهدد المنطقة بفعل النزاعات والتوترات الشديدة التي تشهدها خلال السنوات الأخيرة.

 وسيسعى المؤتمر للبحث عن أرضية مشتركة للعمل الجماعي لضمان الأمن والاستقرار في بلدان المنطقة. كما سيبحث مثلث زعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة والذي يمتد من أوكرانيا الى ليبيا ثم سورية والعراق وتداعياته على منطقة شرق المتوسط والشرق الأوسط الكبير وجنوب شرق أوربا ما يجعل المنطقة مشتعلة بشكل مستمر يتهدد الأمن والاستقرار الاقليمي، وهو التوتر الذي يزيد في تغذيته تنامي ظاهرة التطرف والتعصب وأزمة اللاجئين.

ووفقا لوزارة الخارجية اليونانية فإن مؤتمر رودوس يستند على رؤية سياسية تسعى لتعزيز الاستقرار والأمن عبر مبادرات مشتركة ومتجانسة لدول الإقليم تستهدف تجنب المبادرات الأحادية وتنسيق التدخلات لتعزيز الأمن والرخاء وتشجيع الحوار والتواصل وإقامة جسور للتعاون الأكاديمي والثقافي وتجنب الأفكار المسبقة والأحكام الجاهزة والتعصب واحترام التنوع.

يتبع

 

اقرأ أيضا

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.

انطلاق طواف عيد العرش للدراجات النارية في دورته الخامسة من الرباط

السبت, 27 يوليو, 2024 في 15:00

أعطيت، اليوم السبت بمدينة الرباط، انطلاقة الدورة الخامسة من طواف عيد العرش للدراجات النارية، بمشاركة 70 دراجا على متن 40 دراجة نارية من الحجم الكبير، و10 سيارات.

ألعاب القوى .. البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي يقود الفريق الوطني في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

السبت, 27 يوليو, 2024 في 11:07

يشارك الوفد المغربي لألعاب القوى، في الدورة الـ33 للألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز -11 غشت) بـ13 عداء وعداءة (8 ذكورا و5 إناثا)، يتقدمهم البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي.