آخر الأخبار
اليوم العالمي للمدرس .. الإيسيسكو تدعو إلى الارتقاء بالمدرسات والمدرسين وتوفير الجودة في تدريبهم استجابة لأجندة ما بعد 2015

اليوم العالمي للمدرس .. الإيسيسكو تدعو إلى الارتقاء بالمدرسات والمدرسين وتوفير الجودة في تدريبهم استجابة لأجندة ما بعد 2015

الإثنين, 5 أكتوبر, 2015 - 13:21

الرباط- دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) إلى الارتقاء بالمدرسين وتوفير الجودة في تدريبهم استجابة لأجندة ما بعد 2015 باعتبار أن المعلمين هم حجر الزاوية لتوفير تعليم جيد في جميع مستويات المنظومة التربوية، ونظرا لما يضطلعون به من دور محوري في بناء العقول والسلوكيات للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأكدت الإيسيسكو، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر من كل سنة)، أن “العديد من المعلمين في بعض الدول الأعضاء، لم يتلقوا التدريب الأولي المناسب الذي يتيح لهم مواجهة تحديات إدارة الصفوف الدراسية وتطبيق طرق التدريس الحديثة وتقنياته، لمواكبة المتطلبات الجديدة في عالم التعليم، مما نشأت عنه أزمة في التعلم من خلال ضعف اكتساب المهارات الأساس”.

وسجلت أن النظم التربوية ما تزال عاجزة عن توفير استراتيجية جامعة تلائم الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، وتضمن نقل المعارف والمهارات والقيم وأنماط السلوك اللازمة لبناء مجتمعات مستدامة وقائمة على قيم السلام.
ودعت الإيسيسكو إلى توفير تدريب جيد في مؤسسات تأهيل المعلمين، وإلى تشجيع التدريب أثناء العمل، من أجل التنمية المستمرة لقدرات المعلمين، وإلى التدريب داخل الفصول الدراسية، ما يتطلب اعتماد طرق مبتكرة في هذا المجال، من خلال استخدام تقنيات المعلومات والاتصال، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين مؤسسات تدريب المعلمين وتحسين جودته.
وطالبت بإعادة النظر في تدريب المتعلمين، والحرص على أن يكونوا قادرين على الاضطلاع بمهام التدريس، ونقل قيم التعايش والسلام والحوار، وتضمين برامج تدريب المعلمين وحدات دراسية للتربية على ريادة الأعمال وعلى التنمية المستدامة وعلى مواجهة الأزمات (نزاعات، وأوبئة، وكوارث، وغير ذلك).

ودعت الفاعلين في المنظومة التربوية وأصحاب القرار السياسي والنقابات واتحادات المعلمين ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات أولياء أمور التلاميذ والطلاب، إلى تنسيق الجهود من خلال إرساء حوار اجتماعي مستمر وبناء، مؤكدة على ضرورة دعم الاتحادات وجمعيات المعلمين لتمكينها من الدفاع عن مصالح أعضائها وحقوقهم، والعمل على إنشاء جمعيات للمعلمين ذات صبغة تربوية وثقافية واجتماعية، وأبرزت أن المعلمين المؤهلين القادرين على اعتماد طرق التدريس المناسبة لمختلف الفئات المستهدفة، والذين يلقون الدعم والتحفيز اللازمين، هم حجر الزاوية لتحسين جودة التعليم للجميع في مرحلة ما بعد عام 2015.
وأكدت الإيسيسكو أنها وفي إطار خطة عملها المقبلة للأعوام (2016-2018)، ستواصل إيلاء عناية قصوى في برامجها ذات الصلة بالتعليم الأساسي ومحو الأمية والتعليم غير النظامي والتعليم والتدريب المهني والتقني والتعليم العالي، لبناء قدرات المعلمين والمدربين، من أجل تمكينهم من المساهمة الفاعلة في تحسين مدخلات النظم التربوية ومخرجاتها.

اقرأ أيضا

كرة القدم داخل القاعة.. حفل استقبال لبعثة المنتخب الوطني بعد عودتها من أوزبكستان

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 12:03

أقامت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء بسلا، حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني داخل القاعة، الذي بلغ دور ربع نهائي كأس العالم، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر الجاري.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 11:21

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 1,3 في المائة ليستقر عند 14.017,24 نقطة.

“إل بايس” تسلط الضوء على مؤهلات الصويرة السياحية

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 10:39

سلطت اليومية الإسبانية “إل بايس”، أمس الثلاثاء، الضوء على سحر وجاذبية الصويرة، المدينة التي تتجاوز كونها مجرد وجهة سياحية لتجسد نمط حياة حقيقي يجذب كل من عشاق التاريخ ومحبي الطبيعة.