آخر الأخبار
اليوم العالمي للمحيطات.. زيارة تلاميذ مؤسسات تعليمية لمحطة تربية الأحياء المائية بالداخلة

اليوم العالمي للمحيطات.. زيارة تلاميذ مؤسسات تعليمية لمحطة تربية الأحياء المائية بالداخلة

الخميس, 6 يونيو, 2024 - 22:27

الداخلة – قام تلاميذ من مختلف المؤسسات التعليمية بالداخلة، اليوم الخميس، بزيارة تربوية لمحطة تربية الأحياء المائية بالمدينة، التابعة للمركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وذلك تخليدا لليوم العالمي للمحيطات.

وتهدف هذه الزيارة، المنظمة من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوادي الذهب، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب، إلى إطلاع تلاميذ المؤسسات التعليمية عن قرب على المهام الأساسية التي يضطلع بها المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، من أجل حماية البيئة والموارد البحرية بالجهة.

وخلال هذه الزيارة، قدمت شروحات مفصلة للتلاميذ حول هذا المركز الذي تم إحداثه في سنة 1998، في إطار لاتمركز المؤسسات البحثية التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، بهدف إجراء الأبحاث على المستوى المحلي.

كما مكّنت هذه الزيارة التربوية تلاميذ المؤسسات التعليمية من التعرف على تقنيات إنتاج صغار الصدفيات وصغار الأسماك في هذه المحطة المخصصة لتربية الأحياء المائية، والتي سيتم تدشينها قريبا.

وأكد المنسق الإقليمي للبيئة والتنمية المستدامة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوادي الذهب، جمال العلجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الزيارة الميدانية، التي تندرج في إطار شراكة بين الوزارة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مكّنت التلاميذ من الاطلاع على منشآت ومجالات التدخل والبحث بالمركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وأضاف السيد العلجي أن هذه المبادرة تروم كذلك تحسيس الأجيال الصاعدة بالأهمية التي تكتسيها حماية الفضاءات البحرية من مختلف التحديات البيئية التي تواجهها، لاسيما التغير المناخي والتلوث والصيد الجائر.

من جهته، قال رئيس محطة تربية الأحياء المائية بالداخلة، التابعة للمركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، عمر إزبها، إنه تم تقديم شروحات تتعلق بتقنيات إنتاج صغار الصدفيات وصغار الأسماك لفائدة التلاميذ، مشيرا إلى أن تثمين الموارد البحرية وحماية البيئة البحرية يندرجان ضمن المهام المنوطة بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

ويتوفر المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالداخلة على هيئات بحثية مختلفة، وهي مختبر الصيد البحري، ومختبر تتبع ومراقبة الوسط البحري، بالإضافة إلى مختبر آخر مخصص لتربية الأحياء المائية ومصلحة لدعم الأبحاث.

وتشمل مجالات التدخل والبحث للمركز المتعلقة بتربية الأحياء المائية، على الخصوص، تحديد المواقع المحتملة لتربية الأحياء المائية، وضبط تقنيات التربية وإرساء الهياكل، وإنتاج صغار الصدفيات وصغار الأسماك.

اقرأ أيضا

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.