آخر الأخبار
الوزير البريطاني هيو روبرتسون يدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع المغرب

الوزير البريطاني هيو روبرتسون يدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع المغرب

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 - 11:34

لندن – دعا وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هيو روبرتسون، إلى تعزيز المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة، اللذين تربطهما صداقة قديمة وخالدة.
وأبرز الوزير البريطاني، في تصريح للصحافة مساء أمس الأربعاء؛ على هامش الحفل الذي نظم بالعاصمة البريطانية لتخليد ذكرى مرور 800 سنة على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، الروابط الوطيدة والعريقة القائمة بين المملكتين، مشيرا إلى التطور الكبير والملحوظ لمبادلاتهما خلال السنوات الأخيرة، والتي تظل مع ذلك دون مستوى إمكانياتهما الاقتصادية.
ومن جهة أخرى، أشار إلى ضرورة الارتقاء بالاستثمارات وروابط التعاون الاقتصادي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين، منوها بالتقدم الديمقراطي الذي حققه المغرب؛ البلد الذي يتمتع بالاستقرار السياسي وسط منطقة عصفت بها رياح الربيع العربي.
وذكر الوزير البريطاني بأن أول اتصال دبلوماسي بين البلدين يعود إلى سنة 1213 حين بعث الملك جون رسولا إلى السلطان محمد الناصر الموحدي، يطلب فيها الحصول على دعم عسكري وتكوين تحالف عسكري لمواجهة خصومه الأوروبيين، مؤكدا أن علاقات الصداقة المغربية البريطانية شهدت منذئذ تطورا مطردا.
وفي السياق ذاته، عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، عن “سعادته واعتزازه” بالمشاركة في تخليد ذكرى مرور 800 سنة من الصداقة والتاريخ المشترك بين المملكتين، والتي اتسمت على الدوام بالتفاهم و الود والاحترام المتبادل.
وأبرز أن البلدين يتقاسمان نفس قيم السلم والحرية والتسامح والالتزام من أجل الاستقرار بالعالم، مؤكدا أن العلاقات الاستثنائية بينهما “تتقدم بخطى كبيرة” نحو شراكة استراتيجية تشكل “نموذجا للتعاون شمال جنوب”.
وذكر السيد مزوار بالإصلاحات السياسية والدستورية التي أطلقها المغرب في إطار مقاربة تشاركية؛ وهي إصلاحات إرادية أثارت إعجاب ودعم المجتمع الدولي.
وأوضح أن المغرب يولي أهمية كبيرة للنهوض وحماية القيم العالمية لحقوق الإنسان والحكامة الجيدة وتوطيد دولة الحق والقانون.
ومن جانبها، حرصت البارونة تيسا بلاكستون، رئيسة المكتبة البريطانية، التي تعد جوهرة معمارية تعود إلى القرن السادس عشر والتي احتضنت حفل تخليد ذكرى مرور 800 سنة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المغرب وبريطانيا، على التنويه بجودة العلاقات التي تربط البلدين.
وأشارت إلى أن هذه الروابط قائمة على أساس التاريخ المشترك والغني بالمبادلات المثمرة، مؤكدة أن المكتبة البريطانية، التي تعد إحدى أكبر المكتبات في العالم، تتوفر على العديد من المخطوطات التاريخية الفريدة التي تكشف عن الحجم والقيمة الاستثنائية للعلاقات المغربية البريطانية.
ومن جانبها، عبرت سفيرة المغرب ببريطانيا، للا جمالة، عن شكرها وتقديرها للحضور، من بريطانيين ومغاربة، والذي حجوا إلى لندن للاحتفال سويا بحدث كبير مفعم بالحمولات والدلالات التاريخية، ويعكس تعلقهم بالصداقة المغربية البريطانية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

أسبوع الفرس 2024 .. المقدم رئيس سفيان شنتاف يفوز بالبطولة الوطنية العسكرية للقفز على الحواجز للفئة “باء”

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 18:28

فاز المقدم رئيس سفيان شنتاف، اليوم الخميس، صحبة الفرس “غارالدا”، بلقب البطولة الوطنية العسكرية للفئة “باء” في القفز على الحواجز، برسم الدورة ال39 لأسبوع الفرس المقام حاليا بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية