الورشات التكوينية في مجال السينما فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب (المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير)

الورشات التكوينية في مجال السينما فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب (المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير)

السبت, 29 أكتوبر, 2016 - 15:56

                  (من مبعوث الوكالة : عبد الحق يحيى)

  وارزازات –  قال المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير، محمد حافظي، إن الورشات التكوينية في مجال العمل السينمائي، التي نظمت على هامش فعاليات النسخة الثالثة من الملتقى، تعد فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب بغية حشد قدراتهم الفنية وتوحيدها في قالب سينمائي احترافي.

  وأبرز السيد حافظي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الورشات، المؤطرة من قبل مخرجين ونقاد سينمائيين مرموقين، تهدف إلى تقريب الشباب من منهجية كتابة السيناريو، لاسيما في الجانب المتعلق بالتحليل وإعادة الكتابة، وتحسين منهجيتهم في تطوير الأفكار، وكذا بلورة استراتيجية لإنتاج مشروع سينمائي خاص بهم.

  وأضاف أن الغاية الأساسية من هذه الورشات تتمثل في جعل المخرج الشاب قادرا على التعبير عن ما يخالج النفس، وسرد القصص وتمرير الرسائل، مشيرا إلى أن هذا التكوين مفتوح في وجه الطلاب والشباب الذين يتابعون دراستهم بالمعاهد السينمائية المتواجدة بمدينة ورزازات، والذين يتوفرون على مواهب متعددة في (الفنون البصرية، والمسرح والموسيقى …).

  كما شكلت هذه الورشات التكوينية، حسب السيد حافظي، فرصة للمشاركين لاكتساب كل الأدوات العملية والمنهجية اللازمة لتطوير مشروعهم السينمائي، وفهم عملية الكتابة السينمائية والتمكن منها في شموليتها، فضلا عن الإلمام بتقنيات وعناصر السيناريو.

  ويتنافس 15 فيلما قصيرا ضمن مسابقة الملتقى من أجل الظفر بجوائز الدورة التي تضم، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن صوت وصورة، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن ممثلة دور أول وأحسن ممثل دور أول.

  وتتألف لجنة تحكيم الدورة الثالثة من الملتقى، التي يرأسها الناقد السينمائي حميد تباتو، من الفنانة المغربية وبطلة فيلم (جوق العميين) سليمة بن مومن، والفنان التشكيلي محمد شرف.

  يذكر أن النسخة الثالثة من ملتقى الفيلم القصير، التي تنظمه جمعية التربية والتنمية (فرع ورزازات)، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الإقليمي والبلدي، وبدعم من المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والشركة الشريفة للدراسات المعدنية، ستختتم فعالياتها مساء اليوم السبت.

   

اقرأ أيضا

ألعاب القوى .. البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي يقود الفريق الوطني في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

السبت, 27 يوليو, 2024 في 11:07

يشارك الوفد المغربي لألعاب القوى، في الدورة الـ33 للألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز -11 غشت) بـ13 عداء وعداءة (8 ذكورا و5 إناثا)، يتقدمهم البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي.

حفل افتتاحي كبير يدشن رسميا أولمبياد باريس 2024

السبت, 27 يوليو, 2024 في 10:16

عاشت باريس، مساء الجمعة، على إيقاع حفل الافتتاح الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 إيذانا بالانطلاقة الحقيقية لهذا الحدث الرياضي العالمي الذي يعد بالفعل بأن يكون “استثنائيا”، مع العلم أن فعاليات العديد من المنافسات، مثل كرة القدم والركبي، كانت قد بدأت بالفعل.

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.