آخر الأخبار
الهند مدعوة للاستفادة من الدينامية المغربية في القارة الإفريقية (خبير هندي)

الهند مدعوة للاستفادة من الدينامية المغربية في القارة الإفريقية (خبير هندي)

الثلاثاء, 27 أكتوبر, 2015 - 9:53

نيودلهي – سعد أبو الدهاج – قال الخبير الهندي في الشؤون الإفريقية، سوريش كومار، إن نيودلهي مدعوة للاستفادة من الدينامية المغربية في القارة السمراء.

وأكد كومار، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء بنيودلهي بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للقمة الهندية – الإفريقية، أن هذه الدينامية تبرز بشكل جلي في تعدد الزيارات الملكية إلى إفريقيا، ما جعل المغرب مثالا فريدا للتعاون جنوب-جنوب.

وأوضح الخبير الهندي أن الزيارات التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بها إلى عدد من البلدان الإفريقية أضحت تشكل نموذجا جديدا للشراكة والوحدة والتنمية بين مختلف دول القارة السمراء.

وأشار إلى أن جلالة الملك دعا القادة الأفارقة إلى أن يأخذوا مصيرهم بأيديهم، مضيفا أن جلالته أكد أن إفريقيا ليست في حاجة للمساعدات الإنسانية، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات النفع المتبادل، وتعزيز التضامن بين الشعوب الإفريقية واحترام السيادة الترابية للدول.

واعتبر كومار، الذي يعمل أيضا أستاذا بشعبة الدراسات الإفريقية بجامعة نيودلهي، أن الزيارة، التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى السنغال وكوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو خلال شهر ماي الماضي، شهدت إجراء محادثات مع رؤساء هذه الدول والتوقيع على اتفاقيات ثنائية وإطلاق مشاريع للتعاون ذات الصلة بالتنمية البشرية، وتبادل الخبرات وتعزيز الشراكة الاقتصادية.

وفي هذا الصدد، أكد الخبير الهندي أن هذه الزيارة تأتي بعد نحو سنة من زيارة قام بها جلالة الملك في فبراير ومارس 2014 إلى كل من مالي وكوت ديفوار والغابون وغينيا كوناكري، بهدف تعزيز السلام و الاستقرار في إفريقيا، والتأكيد على تجذر علاقات المغرب مع حلفائه.

وفي معرض إشارته إلى الدورة الثالثة للقمة الهندية الإفريقية، التي تحتضنها نيودلهي ابتداء من 26 أكتوبر الجاري، شدد كومار على أن الهند ينبغي أن تأخذ في الاعتبار الدور المهم الذي يضطلع به المغرب في القارة السمراء، لاسيما غرب إفريقيا، من خلال البحث عن آلية مناسبة للانخراط مع هذا الجزء من إفريقيا واتخاذ المغرب كشريك.

وفي هذا الإطار، شدد الخبير الهندي على أن المغرب يتوفر على مؤهلات متنوعة، بداية من موقعه الجغرافي الذي جعله بمثابة نقطة انطلاق بالنسبة للقارة الأوروبية وكذا همزة وصل مع بلدان منطقة المغرب العربي والساحل وإفريقيا جنوب الصحراء.

كما أن المملكة، يضيف كومار، نجحت في نشر قيم الاعتدال والتسامح الديني، من خلال انخراطها بقوة في تكوين أئمة عدد من بلدان المنطقة، مشيرا إلى أنه من المهم بالنسبة للهند والمغرب العمل سويا من أجل تعزيز التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وأبرز أن المغرب تمكن، في السنوات الأخيرة، من الاضطلاع بدور أساسي وداعم للتطور السياسي والاقتصادي والثقافي في إفريقيا، من خلال التوسع المتواصل لمؤسساته المالية في أنحاء من القارة، وانخراط مقاولاته في عدد من القطاعات التي من المتوقع أن تشهد نموا قويا في السنوات المقبلة، مثل الفلاحة والاتصالات والمستحضرات الصيدلانية والتصنيع والتنمية القروية والتعاون الصناعي والتجارة والتعدين والنفط والغاز والصحة وغيرها.

وأضاف الخبير الهندي أن جانبا من هذا التطور يشمل تكوينا من أجل تقوية القدرات البشرية في هذه البلدان، مبرزا أن المغرب قام بدور رئيسي في تطوير التعليم، إذ أن 10 آلاف طالب من إفريقيا جنوب الصحراء يتابعون تعليمهم في الجامعات المغربية مع استفادتهم من منح دراسية.

وعلى الصعيد الأمني، أشار كومار إلى أنه، بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس، أخذ المغرب على عاتقه مهمة تحقيق الاستقرار في مالي، من خلال مجموعة من المبادرات الثنائية، شملت تدريب الجيش بهذا البلد على عمليات مكافحة الإرهاب والتمرد، وكذا عبر وساطة تروم تنفيذ هدنة سياسية بين سلطات باماكو والمتمردين الطوارق في شمال مالي.

وأضاف أن المغرب، سعيا منه لمواجهة انتشار جميع الإيديولوجيات المتطرفة، وافق على برنامج لتكوين 500 إمام مالي وفق المبادئ المعتدلة للمذهب المالكي، مشيرا إلى أن هذا البرنامج امتد إلى العديد من البلدان الإفريقية الأخرى مثل تونس وغينيا كوناكري وكوت ديفوار والبلدان التي تطلب ذلك، ما أكسب المملكة زخما في مكافحة شبح التطرف الإسلامي الذي يهيمن على إفريقيا.

اقرأ أيضا

مراكش: “المرئي المكشوف”، معرض للالة السعيدي يدعو لاستكشاف موضوعات النوع والهوية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 8:10

تعود الفنانة التشكيلية والمصورة لالة السعيدي لتعانق مسقط رأسها مرة أخرى، المدينة الحمراء، من خلال معرض “المرئي المكشوف” بمتحف دار الباشا، الذي يعد مناسبة للتأمل في موضوعات النوع والهوية والتاريخ الثقافي.

واشنطن.. الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش يشيد بدور مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا التي يشارك المغرب في رئاستها

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 8:07

تبنى الاجتماع الوزاري، المنعقد يوم الاثنين بواشنطن بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس التحالف الدولي ضد داعش، بيانا يجدد فيه التأكيد على أهمية دور مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا في مكافحة الإرهاب في القارة.

فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة (حصيلة مؤقتة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 22:56

أصيب حوالي 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة مساء يوم الاثنين بفاس، حسب حصيلة مؤقتة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية