آخر الأخبار
النقص في التمويل والتأطير القانوني يعيق تطور المقاولة الاجتماعية بالمغرب (تقرير)

النقص في التمويل والتأطير القانوني يعيق تطور المقاولة الاجتماعية بالمغرب (تقرير)

الإثنين, 24 مارس, 2014 - 11:50

الدار البيضاء – أفادت دراسة حول وضعية المقاولات الاجتماعية بالمغرب بأن النقص في التمويل والتأطير القانوني وتقديم الدعم التقني الملائم من بين الأسباب الرئيسية التي تعيق تطور هذا النوع من المقاولات بالمغرب.
وأوضح التقرير، الذي قدم خلال المنتدى العالمي حول المقاولات الاجتماعية بالمغرب الذي انعقد الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، أن هناك، إلى جانب العراقيل العملية التي تواجهها المقاولة الاجتماعية، غيابا لثقافة وروح المقاولة فضلا عن مشاكل اللغة.
وأبرز السيد عدنان عديوي الرئيس المؤسس بالاشتراك للمركز المغربي للابتكار والريادة الاجتماعية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدراسة التي تعد ثمرة التعاون بين المجلس الثقافي البريطاني و”سوشل أنتربرايز يو. كي.” والمركز والتي استغرق إنجازها تسعة أشهر، تهدف إلى تحديد نطاق المقاولة الاجتماعية بالمغرب ومعرفة السياق الواقعي لهذه الحركة.
وقال السيد عديوي إن المغرب يوجد في المراحل الأولى لتطور البنية التحتية لنشاط المقاولة الاجتماعية خاصة في ما يتعلق بتحسيس أصحاب القرار وإثارة اهتمام العموم ، مشيرا إلى أهمية هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تغطي النقص الموجود في هذا الموضوع.
وكشفت الدراسة، التي تحمل عنوان “تمهيد الطريق”، أن المقاولة الاجتماعية تغطي مختلف القضايا الاجتماعية من قبيل تقديم الدعم للساكنة المحلية ودعم النساء والتربية والتكوين، فضلا عن سوق الصناعة التقليدية الذي تتجه الجمعيات الناشطة فيه إلى الاشتغال في إطار التعاونيات.
وأضاف المصدر ذاته أن الجمعيات التي شملتها الدراسة كشفت أن مصادر التمويل الأكثر شعبية للمقاولات الاجتماعية يتمثل في الأموال الخاصة ورسوم الانخراط والتمويل الحكومي، في حين ما يزال التمويل الخارجي مطمحا لم تستطع تحقيقه بعد.
وتطرق التقرير، الذي تم تقديمه في إطار المنتدى العالمي للمقاولة المغربية المعقد يومي 21 و 22 مارس الجاري بالعاصمة الاقتصادية ،على الخصوص، إلى طرق عمل المقاولات الاجتماعية والعراقيل والدعم الحالي لهذه البنيات وإعداد مناخ ملائم لمستقبل المقاولة الاجتماعية مع تقديم الخلاصات وآفاق العمل.
وقد شكل المنتدى، الذي عرف مشاركة محاضرين من الصين وتايلاند والمملكة المتحدة وقطر والمغرب، مناسبة لتسليط الضوء على المقاولة الاجتماعية بالمغرب، كما مكن أصحاب القرار والمقاولين الاجتماعيين من النقاش مع نظرائهم الأجانب حول تطور قطاع المقاولة الاجتماعية بالمغرب.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.