النظام الملكي المغربي هو “ضامن استقرار ووحدة” البلاد (المدير السابق لمؤسسة الإرث الأندلسي)

النظام الملكي المغربي هو “ضامن استقرار ووحدة” البلاد (المدير السابق لمؤسسة الإرث الأندلسي)

الخميس, 23 يناير, 2014 - 15:47

مدريد – أكد جيرونيمو باييز المدير السابق لمؤسسة الارث الأندلسي، أن النظام الملكي المغربي لعب منذ قرون دور “ضامن استقرار ووحدة ” البلاد.وكتب جيرونيمو باييز في مقال رأي في الصحيفة الاسبانية “أ بي سي” أن “المؤسسة الملكية في المغرب (…) قامت خلال قرون، بدور مهم  لضمان “استقرار ووحدة” البلاد، مبرزا الدور الديني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته أمير المؤمنين.
وأكد جيرونيمو باييز، وهو أيضا محام، على مساهمة المملكة المغربية، إحدى أعرق الملكيات في التاريخ، في توطيد “الاستقرار والتقدم” في المملكة، مشيدا في الوقت نفسه بنضج المجتمع المدني المغربي في ما يخص مسلسل التنمية الذي تعرفه البلاد.
ولاحظ المدير السابق لمؤسسة الإرث الأندلسي كذلك أن المغرب عرف  كيف يلائم مؤسساته مع التغيرات التي جاء بها “الربيع العربي” وذلك من خلال  التزامه ب”الاصالة والحداثة” للمضي قدما في مسلسل ديمقراطي وتنموي يحترم “الإرادة الشعبية”.
وبالتالي، يقول كاتب المقال، “لا أحد يستطيع أن ينكر أن المغرب هو الآن بلد ديناميكي ومستقر”، حيث يبلغ متوسط معدل نموه  حوالي 5 في المائة خلال  السنوات ال 12 الماضية، وذلك بفضل المشاريع “المدرة  للثروة وفرص العمل”، التي أطلقها جلالة الملك خلال جولاته المختلفة في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.