النسخة 12 للمهرجان الدولي ” ملحونيات” استقطبت 14 ألف شخص (منظمون)

النسخة 12 للمهرجان الدولي ” ملحونيات” استقطبت 14 ألف شخص (منظمون)

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 - 21:52

   الدار البيضاء – أكد منظمو المهرجان الدولي لفن الملحون في نسخته ال12، التي احتضنتها أزمور ما بين 5 و 7 شتنبر الجاري، أن هذه التظاهرة استقطبت 14 ألف شخص.

   وذكر المنظمون في بلاغ لهم، أن المولعين بالملحون عاشوا، خلال 3 ليال وجدانية وطربية، سفرا فنيا ووجدانيا مع ألمع نجوم العزف والإنشاد.

   وحسب البلاغ، تجاوب الحاضرون مع العازفين والمنشدين في ثلاث ليال .. يتعلق الأمر أولا بليلة “فراجت لكلام ” مع جوق منتخب أمهر عازفي الملحون برئاسة محمد الوالي وإنشاد مصطفى لخليفي، عبدالكريم الصادقي، شيماء الرداف، ثم مع” الذكر العيساوي وتمراحت لشياخ ” مع إدريس الزعروري، عبد الهادي بنغانم، سعيد بلمكي، والطائفة العيساوية بأزمور برئاسة حسن بنخامة.

    أما ” ليلة حضرة الملحون” فكانت مع فرقة لكريحة الرودانية وإنشاد هاجر ازهوري، زكرياء موفيد وحمزة البوخليفي، ثم الليلة الثالثة التي هي ليلة ” بهجت لسرار ” مع فرقة جنان النبي للفن البلدي، والفرقة الموسيقية للفنان رضوان الأسمر.

    وبناء عليه، تكون ملحونيات هذه السنة قد استقبلت على خشبتها الفنية 15 مشاركا من الطائفة العيساوية، 11 مشاركا من فرقة لكريحة الرودانية، و10 من فرقة جنان النبي للفن البلدي، و17 موسيقيا من الفرقة الموسيقية لرضوان الأسمر، و20 موسيقيا من جوق منتخب أمهر عازفي الملحون، و9 منشدين ومنشدات والفنان رضوان الأسمر.

    ونظمت هذه التظاهرة الفنية من قبل الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة بدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

   واحتفت هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع أكاديمية المملكة المغربية، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجهة الدار البیضاء – سطات، والمجلس الإقليمي للجديدة، والجماعة الترابیة لأزمور، تحت إشراف عمالة الجديدة وبتنسيق مع الجماعة الترابية لأزمور والمجلس الإقليمي للجديدة، بإدراج فن الملحون، في دجنبر الماضي، ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

اقرأ أيضا

تاونات: تدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي المشروع

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 23:40

أشرف المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، محمد الكروج، اليوم الثلاثاء، على تدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي المشروع بإقليم تاونات.

الرباط.. إطلاق فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لغامبيا بالمغرب

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 21:58

جرى، أمس الاثنين بالرباط، إطلاق فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لغامبيا بالمغرب، وذلك بهدف النهوض بالإمكانات الاقتصادية لغامبيا بالمملكة في مختلف قطاعات الأنشطة، وتعزيز تطوير شراكات أعمال رابح-رابح بين الفاعلين المغاربة ونظرائهم الغامبيين.

انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الخميس

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 13:41

ينعقد، بعد غد الخميس، مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية