آخر الأخبار
النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ”.. المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني تفوزان على التوالي بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد”

النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ”.. المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني تفوزان على التوالي بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد”

السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 22:01

الظهران – فازت المغربيتان مريم بوعود، وفاطمة الكتاني، على التوالي، بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد” في إطار النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ” التي نظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والتي تم الإعلان عن نتائجها مساء اليوم السبت خلال الحفل الختامي للدورة الذي أقيم بمقر المركز بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية.

وأحرزت مريم بوعود (25 سنة) جائزة “قارئ العام للعالم العربي” بعدما تقدمت على أربعة متنافسين آخرين بلغوا المرحلة النهائية للمسابقة، ويمثلون دول مصر والعراق وتونس والمملكة العربية السعودية، وذلك عن نص أدبي قدمته بعنوان “سلم الطوارئ”، ويعرض لطغيان الجانب المادي “المتوحش” على العلاقات الإنسانية في العصر الحديث.

وأعربت بوعود، وهي طالبة بسلك الدكتوراه تنحدر من مدينة تطوان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، عن سعادتها بالفوز بهذه الجائزة، مؤكدة أنها تأتي “تتويجا لمسار طويل من العمل الجاد والقراءة المنهجية والممنهجة والبحث الأكاديمي”.

من جهتها، فازت الطفلة فاطمة الكتاني (10 سنوات) بجائزة “القارئ الواعد” التي تم استحداثها برسم هذه الدورة من مسابقة “أقرأ”، بعدما أبهرت لجنة التحكيم والجمهور بقراءة في موسوعة “الكون وما وراءه” التي تعرض لمعلومات غنية عن الكون وريادة الفضاء.

وقالت الكتاني، وهي من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالسعودية، في تصريح مماثل، “لم أكن أتوقع هذا الفوز، شعوري بالسعادة كبير جدا، وحماسي جدا”، مضيفة أن هذا المنجز “تحقق بفضل الله ثم بفضل أهلي”.

وعادت جائزة “نص العام” برسم هذه الدورة للعراقية حراء موسى الكرخي، فيما عادت “جائزة الجمهور” للسعودية صفية محمد الغباري.

وضمت لجنة تحكيم هذه الدورة كلا من الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية، عبد العزيز السبيل، ورئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، سلطان النعيمي، والشاعرة والخبيرة بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، روضة الحاج.

وتوزعت باقي جوائز الدورة لغير المشاركين في المسابقة على جائزة “المدرسة القارئة” التي حصلت عليها مدرسة تربية الأجيال الأهلية العالمية بحفر الباطن (شرق السعودية)، وجائزة “سفراء القراءة” التي آلت إلى المعلمة نجلاء غزاي السحيمي.

وتميز هذا الحفل الختامي بحضور، على الخصوص، رئيس شركة (أرامكو) السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين حسن الناصر، وكذا من الفائزين بجائزة نول للآداب، عبد الرزاق قرنح (2021)، وأولغا توكارتشوك (2018) اللذين شاركا في جلسة حوارية ضمن فعاليات الحفل.

وبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة من مسابقة “أقرأ” 106 آلاف مشاركة ومشارك من جميع الدول العربية، تأهل منهم للتصفيات النهائية عشرة مشاركين من سبع دول، هي، إلى جانب المغرب، السعودية وسوريا وتونس والجزائر ومصر والعراق، قبل أن تقتصر المنافسة في النهاية على خمسة منهم.

يذكر أن مسابقة “أقرأ” هي مسابقة سنوية للقراءة أطلقها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) -أحد مبادرات أرامكو السعودية- سنة 2013 من المملكة العربية السعودية بهدف نشر ثقافة القراءة وتقدير المعرفة في المجتمع وغرس مفاهيم الاطلاع والقراءة والإنتاج الثقافي المكتوب باللغة العربية.

وتستهدف المسابقة طلبة المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية في الدول العربية، حيث يقدم الطالب للمشاركة في المسابقة مراجعة لكتاب من اختياره ويحكي تجربته الملهمة معه. ويتأهل أفضل المشاركين في ملتقى أقرأ الإثرائي إلى الحفل الختامي للتتويج بلقب قارئ العام.

وعلى مدار الدورات التسع، شارك في المسابقة أكثر من 225 ألف متقدمة ومتقدم، وشهدت 48 الف ساعة تعليمية، ومشاركة أكثر من 600 متحدثة ومتحدث من 30 دولة حول العالم.

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة الثالثة/المجموعة الثانية).. المنتخب المغربي يفوز على منتخب إفريقيا الوسطى (5-0)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 22:04

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره لإفريقيا الوسطى بنتيجة خمسة أهداف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم السبت على أرضية الملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولة الثالثة من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025).

النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ”.. المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني تفوزان على التوالي بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد”

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 22:01

فازت المغربيتان مريم بوعود، وفاطمة الكتاني، على التوالي، بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد” في إطار النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ” التي نظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والتي تم الإعلان عن نتائجها مساء اليوم السبت خلال الحفل الختامي للدورة الذي أقيم بمقر المركز بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية.

باريس.. تسليط الضوء على التطور الذي تشهده المملكة في ظل القيادة المستنيرة لجلالة الملك

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 21:45

شكل التطور والتقدم الذي حققه المغرب منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، محور يوم دراسي عقد اليوم السبت في دار المغرب في باريس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية