الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.. القانون الإطار يعزز سبل المراقبة والوقاية (وزيرة)

الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.. القانون الإطار يعزز سبل المراقبة والوقاية (وزيرة)

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 11:20

الرباط – أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن القانون الإطار المتعلق بالميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة يعزز سبل المراقبة والوقاية من خلال إحداث شرطة البيئة.

وأوضحت السيدة الحيطي، في معرض توضيحها لهذا القانون خلال ندوة صحفية، أن شرطة البيئة التي ستتولى رصد المخالفات البيئية المرتكبة من طرف الصناعيين والملوثين، من شأنها تحسين إطار عيش المواطنين.
وقالت “لدينا أشكال أخرى للمراقبة تتمثل في دراسات التأثير على البيئة التي يتم إعدادها قبل إنجاز المشاريع”.
وشددت على أن ” أي مشروع ينبغي أن يخضع للتقييم” للتعرف على مدى تأثيره على البيئة، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الوزارة تتلقى ما معدله 1500 شكاية في السنة من الجمعيات والمواطنين بخصوص التلوث والمضايقات.
وطبقا لهذا القانون، تم اتخاذ إجراءات تشريعية وتنظيمية بهدف التصدي لكافة أشكال التلوث، تهم بالأساس مراجعة الإطار التشريعي المتعلق بدراسات الجدوى حول البيئة بغرض إدماج التقييم الاستراتيجي البيئي وإصلاح النظام القانوني للمؤسسات حيث تمارس الأنشطة المضرة بالبيئة.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.