آخر الأخبار
الموقف الإسباني “مدخل لشركاء المغرب الأوروبيين للخروج من المنطقة الضبابية والإقرار بالسيادة المغربية على الصحراء” (خبير قانوني)

الموقف الإسباني “مدخل لشركاء المغرب الأوروبيين للخروج من المنطقة الضبابية والإقرار بالسيادة المغربية على الصحراء” (خبير قانوني)

الجمعة, 1 أبريل, 2022 - 13:32

مراكش –  قال الخبير القانوني، أحمد نور الدين، إن الموقف الإسباني الجديد بشأن الصحراء المغربية، يمثل “مدخلا لشركاء المغرب الأوربيين للخروج من المنطقة الضبابية، والإقرار بالسيادة المغربية على الصحراء”.

وأكد السيد نور الدين، الباحث المتخصص في قضية الصحراء المغربية، في معرض تعليقه على المحادثات الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، مع رئيس الحكومة الإسبانية، فخامة السيد بيدرو سانشيز، أن “إسبانيا التي تتعهد باحترام الوحدة الترابية للمملكة المغربية، تتجاوب، من ثمة، مع مضمون الخطاب الملكي لـ6 نونبر 2021″، والذي شدد فيه جلالة الملك على أن “المغرب لا يتفاوض على صحرائه وبأن المملكة لن تبرم أي شراكة مع الدول التي لا تعترف بالسيادة المغربية على صحرائها”.

وفي معرض تحليله لمنطوق الموقف الإسباني الذي “يعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”، أوضح الخبير القانوني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “إضافة اسم التفضيل ‘الأكثر’ يتناغم مع المرجعية اللغوية والمصطلحات التي دأب مجلس الأمن على استعمالها لوصف مبادرة الحكم الذاتي، وبيان سموها وحصافتها”.

وفي هذا الاتجاه، لفت السيد نور الدين إلى “الإجراءات التي من شأنها تزكية الموقف الإسباني بشأن الصحراء المغربية، والتي تتجلى في الالتزامات التي عبرت عنها الحكومة الإسبانية في رسالة السيد سانشيز ذاتها، من أجل بناء علاقات جديدة مع المغرب، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل، والحرص على ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين”.

وخلص إلى أن الأمر يتعلق بـ”رسالة واضحة وموقف لا يقبل التأويل في الاعتراف بالوحدة الترابية للمملكة”، مشددا على أن “إسبانيا تؤكد مكانة المغرب كحليف استراتيجي، وتقر بدوره المحوري في الاستقرار والأمن، وترى أن ازدهار إسبانيا وازدهار المغرب أمران مترابطان”.

اقرأ أيضا

الكركارات.. إجهاض محاولة إدخال 38 كيلوغراما من الكوكايين نحو التراب الوطني (جمارك)

الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 في 20:42

تمكنت المديرية الجهوية للجمارك بالداخلة وادي الذهب، بشكل مشترك مع المصالح الأمنية، اليوم الثلاثاء، على مستوى معبر الكركارات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، من إجهاض محاولة إدخال 38 كيلوغراما من الكوكايين نحو التراب الوطني.

الدار البيضاء.. حفل استقبال على شرف المنتخب المغربي لألعاب القوى المتصدر لترتيب البطولة العربية لأقل من 18 سنة بالطائف

الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 في 17:36

أقيم، اليوم الثلاثاء بمطار محمد الخامس الدولي بالدارالبيضاء، حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني المغربي لألعاب القوى لأقل من 18 سنة، المتصدر لترتيب النسخة العاشرة من البطولة العربية لأقل من 18 سنة، التي نظمت ما بين 12 و15 شتنبر الجاري بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. الجمهور المغربي، مساندة مستمرة لأسود الأطلس في العرس العالمي

الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 في 15:37

تشير الساعة إلى السادسة مساء بالتوقيت المحلي، على جنبات قاعة “إيمو أرينا” بطشقند، التي احتضنت المباراة الأولى لأسود الأطلس ضد طاجيكستان برسم منافسات كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، كانت حناجر الجمهور المغربي تصدح بتشجيع العناصر الوطنية وكان اللونان الأحمر والأخضر يلوحان في الأفق.