آخر الأخبار
الموقف الأمريكي الداعم لمخطط الحكم الذاتي “انتكاسة جديدة” للانفصاليين ومن يقفون وراءهم (منظمة)

الموقف الأمريكي الداعم لمخطط الحكم الذاتي “انتكاسة جديدة” للانفصاليين ومن يقفون وراءهم (منظمة)

الأربعاء, 27 نوفمبر, 2013 - 12:58

مدريد – أعربت الجمعية الإسبانية الصحراوية “حوار”، ومقرها إشبيلية (جنوب إسبانيا)، عن ارتياحها لنتائج الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى واشنطن، مؤكدة أن موقف الولايات المتحدة بشأن قضية الصحراء شكل “اتنكاسة جديدة” لانفصاليي “البوليساريو” ومن يدعمونهم.

وأوضح رئيس الجمعية عبد الرحيم برديجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد، أن الموقف الذي جاء في البيان المشترك، والذي وصف المخطط المغربي ب”الجدي والواقعي وذي مصداقية”، تزامن “وأسبوع دراماتيكي لدبلوماسية الانفصاليين وداعيمهم”، مذكرا في هذا الصدد بالتصديق ببروكسل على بروتوكول الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، رغم المحاولات اليائسة لبعض الأطراف الداعمة لأطروحة البوليساريو.

وأضاف السيد برديجي أن تأكيد الولايات المتحدة لموقفها الداعم للمبادرة المغربية جاء أيضا متزامنا مع قرار بنما، “ثالت دولة في الطوق الكوبي”، سحب اعترافها ب “الجمهورية الصحراوية الوهمية”، وأيضا مع استبعاد مشاركة “البوليساريو” في أشغال القمة الأورو-إفريقية الأخيرة التي انعقدت في الكويت.

وخلص رئيس جمعية “حوار” إلى أن “المغرب، الذي ينعم بالاستقرار، أضحى بالتالي الشريك الأكثر مصداقية وموثوقية في المنطقة” المغاربية وفي إفريقيا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية