آخر الأخبار
الموسم الفلاحي 2013 / 2014  :  حالة زراعة الحبوب بالرباط سلا ” جيدة ”  ( المدير الجهوي للفلاحة )

الموسم الفلاحي 2013 / 2014 : حالة زراعة الحبوب بالرباط سلا ” جيدة ” ( المدير الجهوي للفلاحة )

الثلاثاء, 4 مارس, 2014 - 11:57

( أجرت الحديث:صفاء بنور)

الرباط -أكد السيد مصطفى الطاهري المدير الإقليمي للفلاحة بولاية الرباط  سلا ، أن  حالة زراعة الحبوب على مستوى  هذه المنطقة برسم الموسم  الفلاحي  2013/ 2014  ” جيدة  ” ، مشيرا إلى أن هذا الموسم أعطيت انطلاقته في ظروف جيدة ، خاصة  في الشق المتعلق بالعمل على التصدي للأمراض الفطرية التي تصيب الحبوب .
وقال في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن هذه العملية  ، التي تستهدف الفلاحين الصغار  تروم  تحسيسهم  بضرورة معالجة الأمراض الفطرية التي تصيب الحبوب خاصة (  التبقع السبتوري )  و(الصدأ) .
وأضاف أن التجربة الميدانية أظهرت أن هذه العمليات تساهم في الرفع من المحصول من الحبوب بنسبة 10 إلى 15 بالمائة ، خاصة في الجانب المتعلق بضمان جودة المحصول الزراعي ، مشيرا إلى أن المساحة الإجمالية من الأراضي الفلاحية التي ستستفيد من هذه العملية بلغت ألفي هكتار .
وأوضح أن المساحات من الأراضي الفلاحية ، التي تستهدفها هذه العملية بالجماعة القروية لسيدي يحيى زعير ( عمالة الصخيرات / تمارة ) ، حددت في ألف هكتار ، متبوعة بجماعة السهول ( 500 هكتار ) ، إضافة إلى جماعتي أم عزة ( 300 هكتار ) و الصباح ( 200 هكتار ) ، مشيرا  إلى أن مجموعة من المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة معبأة للمساهمة في هذه العملية منها المعهد الوطني للبحث الزراعي ، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمديرية الجهوية للفلاحة للرباط سلا زمور زعير .
وتابع أنه بالرغم من بعض الصعوبات التي طبعت الموسم الفلاحي في بدايته ، إلا أن الفلاحين استطاعوا تدارك الأمر بفضل التساقطات المطرية التي شهدتها الأراضي  الفلاحية التابعة للولاية خلال منتصف شهر نونبر الماضي ، والتي كان لها أثر إيجابي خاصة على زراعة الحبوب وتربية النحل والكلأ .
وأكد السيد الطاهري أن كمية التساقطات المطرية التي استفادت منها المساحات الفلاحية التابعة للولاية ، حتى 25 فبراير الماضي ، والمحددة في 276 ميلمتر ، ” كافية ” بالنسبة للزراعات خاصة الحبوب.
وقال إن هذه التساقطات ، التي جاءت في وقتها  ، تزامنت مع فترات نمو الحبوب ، مشيرا إلى أن هذا الموسم الفلاحي الجيد سيكون أكثر مردودية ، إذا شهدت هذه المساحات تساقطات مطرية خلال الشهرين المقبلين.
ومن جهة أخرى تطرق السيد الطاهري  لمشاريع  قيد الإنجاز تتعلق باستبدال الحبوب بمزروعات أخرى ، وذلك في إطار  الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر ، موضحا أن الأمر يتعلق باستبدال الحبوب بأغراس الزيتون ( ألف هكتار ) منها 500 هكتار تتواجد بالجماعة القروية السهول و 500 هكتار بجماعة سيدي يحيى زعير .
وقال إن هذه العملية انطلقت في السنة الفلاحية الحالية بمباشرة أشغال غرس أشجار الزيتون ،ثم توفير مياه السقي .
وفي السياق ذاته تم  وضع برنامج لاستفادة الجماعة القروية أم عزة من مشروع لاستبدال الحبوب بزراعة البرقوق على مساحة محددة في 100 هكتار من شطرين ، مبرزا أنه في غضون السنة الجارية  سيتم الانتهاء من عملية غرس شجيرات البرقوق في إطار الشطر الأول ، في حين سيتم الانتهاء من الشطر الثاني في غضون عامين .
كما سيتم استبدال زراعة الحبوب بزراعة التين على مساحة محددة في 150 هكتار على مستوى جماعة السهول ، حيث سيتم الشروع في عملية الغرس خلال السنة الجارية ،  على أن يتم تشييد وحدة لتجفيف التين سنة 2016 .
وأشار السيد الطاهري في هذا الصدد إلى أن وزارة الفلاحة تولي أهمية كبرى للاستثمارات الخاصة بالقطاع الفلاحي من خلال منحها تفضيلات .

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.