المهرجان المغاربي الثالث للفيلم الروائي القصير بوجدة من 16 إلى 19 أبريل الجاري

المهرجان المغاربي الثالث للفيلم الروائي القصير بوجدة من 16 إلى 19 أبريل الجاري

الجمعة, 11 أبريل, 2014 - 14:44

وجدة – تنظم جمعية “سيني مغرب”، من 16 إلى 19 أبريل الجاري بوجدة، الدورة الثالثة للمهرجان المغاربي للفيلم الروائي القصير، تحت شعار “السينما المغاربية.. هويات متعددة ولغات متجددة”.

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الفنية، التي تحمل دورتها اسم الممثل الراحل حميدو بنمسعود، ستعرف مشاركة سينمائيين من دول المغرب العربي وبلدان أخرى.

ويعرف هذا المهرجان تكريم شخصيات وطنية ودولية تنتمي إلى عوالم السينما والفن والثقافة، على غرار الفنان المغربي يونس مكري، والجزائرية باهية راشدي، والتونسية سناء يوسف (كسوس)، بالإضافة إلى الكاتب المسرحي المغربي لحسن قناني.

ويشارك في مسابقة الدورة الثالثة لهذا المهرجان أفلام روائية قصيرة لمخرجين مغاربيين، ستشرف عليها لجنة تحكيم تضم الناقد السينمائي مصطفى المسناوي (رئيس اللجنة)، والمخرج التونسي رضا الباهي، والناقد والصحافي الجزائري نبيل حاجي، والممثلة خدوجة صبري من ليبيا إلى جانب المخرج الموريتاني سالم داندو.

وسيتم خلال هذا المهرجان تنظيم ندوة حول “السينما المغاربية.. هويات متعددة ولغات متجددة”، وأخرى حول “السينما المغاربية وأسئلة الممكن”، فضلا عن جلسة حول الأندية السينمائية والمقاربة الجديدة التي تنخرط فيها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.

وحسب المنظمين، فإن دورة هذه السنة ستتميز بانفتاحها على الفنانين التشكيليين بالجهة الشرقية من خلال تنظيم معرض جماعي لابداعاتهم الفنية، وكذا على مؤسسة مهرجان السينما الافريقية بخريبكة بعرض ملصقات لأفلام سينمائية جزائرية، بالإضافة إلى إصدار مجلة هذه الدورة بمشاركة كتاب ونقاد مغاربيين.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات تكوينية في مهن السينما والإخراج وإدارة الممثل، يؤطرها متخصصون محترفون من الدول المغاربية لفائدة المشاركين في المسابقة والمهتمين الشباب المحليين، بالإضافة إلى بانوراما مخصصة لعرض نماذج من الأفلام المغاربية.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.