المهرجان الـ11 للفنون الشعبية الشرقية ما بين 18 و20 يوليوز ببركان

المهرجان الـ11 للفنون الشعبية الشرقية ما بين 18 و20 يوليوز ببركان

الجمعة, 12 يوليو, 2024 - 12:38

بركان – تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، بشراكة مع عمالة بركان، والمجلسين الجماعي والإقليمي، ما بين 18 و20 يوليوز الجاري ببركان، الدورة الحادية عشر لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية، تحت شعار “الفنون الشعبية الشرقية بين صناعة الفرجة وصناعة الثقافات”.

وأوضح بلاغ للوزارة أن فعاليات هذا المهرجان، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تسعى إلى استثمار كل الإمكانات المتاحة لتجسيد أهداف المهرجانات، وتحقيق الاشعاع الثقافي والفني لجهة الشرق، والتعريف بغناها التراثي، وكذا المحافظة عليه والتعريف به ونقله للأجيال وتثمينه.

ويتضمن برنامج الدورة الحادية عشر للمهرجان، مشاركة العديد من الفرق التراثية من جهة الشرق، وكذا ندوات علمية يشارك فيها أساتذة مهتمون بالتراث الثقافي، بالإضافة إلى برمجة أنشطة ثقافية وفنية بمدن جهة الشرق.

وفي إطار الاهتمام بالكنوز البشرية، ستعرف هذه الدورة تكريم والاحتفاء بمجموعة من الفنانين، من أجل تحفيزهم والاعتراف بما قدموه من خدمات لصالح التراث الثقافي.

ويروم المهرجان، من خلال فقراته المتنوعة وندواته العلمية، صون وتثمين التراث الثقافي الذي تزخر به جهة الشرق، وكذا التعريف بفنونه المتعددة من أجل إدماجه في سيرورة التنمية والدفع به إلى مصاف العالمية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.