المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.. السينما الكاميرونية، مصدر اعتزاز وطني ورمز للمثابرة

المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.. السينما الكاميرونية، مصدر اعتزاز وطني ورمز للمثابرة

الجمعة, 12 مايو, 2023 - 12:28

إعداد: كوثر تجاري

خريبكة – شهدت فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، أمس الأربعاء، حفل تكريم للسينما الكاميرونية، التي تعد مصدر اعتزاز وطني ورمزا للمثابرة.

وشهد الحفل حضورا مكثفا لعشاق الفن السابع في مدينة خريبكة، الذين استمتعوا بفقرات موسيقية كاميرونية، فضلا عن عرض فيلمين من الكامرون يشاركان في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، وهما فيلم “سيدراك” من إخراج نارسيس واندي، وفيلم “مزرعة المزارعين” من إخراج دينغا جون ايستين.

وبهذه المناسبة، أكد المخرج الكاميروني نارسيس واندي أن “هذا التكريم دليل على أن إنتاجاتنا السينمائية لها صدى وأن المغرب يدرك أهمية الصناعة السينمائية الكاميرونية”، مضيفا “أنها أيضا فرصة بالنسبة لي كمخرج لمعرفة أن المجهودات التي نبذلها لا تذهب هباء، وأننا ننجز أعمالا ستدخل تاريخ السينما في القارة”.

وأشار إلى أن “وجودنا اليوم يسمح أيضا بإقامة حوار ثقافي بين الشعبين”، مبرزا في هذا الصدد أن “إحدى وظائف الفن هي خلق هذا النوع من الحوار”.

من جانبها، أبرزت الممثلة الكاميرونية نيمو لوفلين أن “هذا التكريم للفن السابع والثقافة الكاميرونية تكتسي رمزية كبيرة لأن ذلك يعني أن السينما الإفريقية ككل يتم دمجها تدريجيا كما ينبغي”.

وأضافت نيمو لوفلين، التي تقوم بدور البطولة في الفيلم الطويل “مزرعة المزارعين”، أن هذه المناسبة تسمح “لنا أيضا بتعزيز وتقاسم تقاليدنا ومعارفنا وثقافاتنا وقوة صناعتنا السينمائية”.

من جانبه، قال المخرج والمنتج الكاميروني جان روك باتودم “إنه لشرف للسينما الكاميرونية بأن تحظى بهذا التكريم من المغرب، البلد الذي يدافع عن السينما الإفريقية ويقدرها ويروج لها”.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا “بتسليط الضوء على أعمال المخرجين الكاميرونيين الشباب والمخضرمين، وكذلك كل الإنجازات التي حققتها الأجيال السابقة”.

وخلال هذا الحفل، قدم ممثل عن مكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، وباشا الدائرة الثانية في مدينة خريبكة، سعيد بوبكاري، الدرع التكريمية للفنان والمنتج الكاميروني إلفيس كيمايو.

وفي هذا السياق، أعرب إلفيس كيمايو عن شكره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولكل الساهرين على تنظيم هذا الحدث الثقافي، “الذين تمكنوا من جعل المهرجان منفتحا على مختلف بلدان القارة الإفريقية”.

ويشارك في الدورة 23 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، 12 فيلما طويلا من 10 بلدان إفريقية، بالإضافة إلى 15 فيلما قصيرا تمثل 13 دولة إفريقية.

ويحتفل هذا المهرجان السنوي الكبير للسينما الإفريقية بالفن السابع وبالإنتاج السينمائي الإفريقي. كما أنه يعزز صورة المملكة ويبرز خصوصياتها وإمكانياتها في المجال السينمائي وكذا تفاعلها مع سينما الدول الإفريقية.

ومن خلال برنامجه الغني يجذب المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة عشاق السينما والنقاد والمثقفين وساكنة مدينة خريبكة، في رحلة فريدة لاستكشاف مدى الثراء الثقافي لإفريقيا.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.