المهرجانات بلبنان..بين البحث عن الاستمرارية وتلطيف أجواء الصيف الملبدة بالهواجس الأمنية

المهرجانات بلبنان..بين البحث عن الاستمرارية وتلطيف أجواء الصيف الملبدة بالهواجس الأمنية

الإثنين, 7 يوليو, 2014 - 15:13

(المراسل الدائم للوكالة : عبد الله البشواري)

بيروت – انطلقت جل المهرجانات الصيفية بلبنان، على الأقل ذات الصيت منها ك”بيبلوس” و”بيت الدين” و”بعلبك”، في ظل أوضاع غير مطمئنة أمنيا، ليعلق عليها المسؤولون آمالا كبرى لتلطف أجواء الصيف التي تعتقد كل التحليلات السياسية على أنها ستكون “ساخنة جدا”.وفي خطوة “بحث” على “البقاء” والاستمرارية، يراهن منظمو المهرجانات بلبنان هذه السنة، على عدد من النجوم لينقذوا ما يمكن إنقاذه ، بالرغم من أن “أخبار” (داعش) والتفجيرات والاجراءات الأمنية التي تقوم بها السلطات، وأخبار نجوم المونديال قد غطت على أخبار الفن والفنانين والمهرجانات التي يبدو أنها “آخر هم” اللبنانيين.
وكان لمهرجان “بيلوس” (مدينة جبيل التاريخية) الذي انطلق ، مؤخرا، نصيب من هؤلاء النجوم ، الذين ساهموا في إضفاء بهجة على المدينة الساحرة والبعيدة “نسبيا” عن هموم السياسة والأمن، كعازف البيانو الصيني لانغ لانغ والمطرب اللبناني مارسيل خليفة والفنان البلجيكي سترومي.
ولكن بالرغم من ذلك، أقرت رئيسة المهرجان لطيفة اللقيس في تصريح صحفي بأن هذه التظاهرة ، التي تستمر إلى غاية 19 غشت المقبل، “تواجه صعوبات كثيرة”، منها “المادية والأمنية”، إلا أن أمل منظمي التظاهرة معقود على أن تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لهذه المدينة النائمة على حوض المتوسط.
وجاءت كلمة الفنانة ماجدة الرومي في افتتاح مهرجانات بيت الدين (26 يونيو الى 9 غشت المقبل) التي قالت فيها إنها تغني ل”تتحدى بصوتها كل أصوات التفجيرات والقتل والدمار” ك “صرخة فنية” في وجه الإرهاب.
وبالإضافة الى ماجدة الرومي يشارك في المهرجان، الذي يقام بقصر بيت الدين العتيق، المطرب كاظم الساهر والنجمة جوس ستون.
وفي محاولة لتكريس سمعة مهرجان بعلبك ستعود هذه التظاهرة هذه السنة (من 30 يوليوز الى 31 غشت) إلى مهدها بعلبك “مدينة الشمس” بعد أن نظم السنة الماضية ببيروت لدواعي أمنية.
وقد طمأنت رئيسة  لجنة مهرجانات بعلبك نايلة دي فريج في مؤتمر صحافي عرضت فيه برنامج المهرجان جمهوره بتأكيدها بأن “الجيش وعد بنشر عناصر من قواته على كل محاور الطرق التي تقود الى القلعة الرومانية، وذلك لطمأنة الجمهور”.
وتتميز دورة بعلبك هذه السنة بعمل استعراضي غنائي للفنان اللبناني عاصي الحلاني يحمل اسم “عاصي  الحلم” ، وكذا بعمل أوبيرالي للمغنية الرومانية أنجيلا جورجيو.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.