آخر الأخبار
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تستعرض خلاصات و توصيات ورشاتها حول كيفية تفعيل بنود الدستور الجديد

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تستعرض خلاصات و توصيات ورشاتها حول كيفية تفعيل بنود الدستور الجديد

الإثنين, 11 نوفمبر, 2013 - 13:52

الرباط – عقدت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، يوم الاثنين بالرباط، ندوة صحفية سلطت خلالها الضوء على خلاصات وتوصيات الورشات المنظمة هذه السنة بدعم من المؤسسة الألمانية فردريك إيبرت، لدراسة واقتراح كيفية تفعيل بنود الدستور المغربي الجديد.

وأوضح السيد محمد النشناش رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، أن هذه الورشات المنظمة تحت شعار”الشراكة من أجل التغيير، تفعيل الدستور الجديد ..الحقوق والحريات والنصوص”، أن الأمر يتعلق ب13 ورشة تم تنظيمها بعدد من المدن المغربية في مواضيع ترتبط على الخصوص حول القانون التنظيمي للأمازيغية وآليات إشراك الفاعلين الاجتماعيين في تفعيل السياسات العمومية وتشكيل المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي وملاءمة القوانين المغربية مع المواثيق الدولية ومقاييس ومعايير إحداث آلية وطنية للمناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز ضد المرأة وحق اللجوء بين الالتزامات والممارسة، إضافة إلى يوم دراسي حول “الجريمة الإرهابية وحقوق الإنسان”.

وأبرز السيد النشناش أنه تم خلال هذه الورشات إصدار مجموعة من التوصيات التي أكدت بالخصوص على ضرورة تسريع وتيرة الاشتغال والترافع لتفعيل مقتضيات الدستور الجديد المرتبطة بالقانون التنظيمي المتعلق باللغة الأمازيغية، والحرص على تبني مقاربة تشاركية في المسار الإعدادي له، بما يضمن إشراك الفاعلين المدنيين في الصياغة وفق ما يقتضيه الدستور الجديد، وإعادة النظر في التدبير المؤسساتي للأمازيغية وفي اختصاصات المعهد الملكي للثقافة الامازيغية.

وبخصوص ملاءمة القوانين المغربية للمواثيق الدولية، ذكر السيد النشناش بأنه تم التأكيد على أن البناء التفاوضي/التشاركي للنصوص ومساهمة المنظمات الحقوقية، أمر لا محيد عنه لبناء سليم للملاءمة بين قواعد القانون الدولي وقواعد القانون الدستوري ” وهو الأمر الذي يفترض تحديد القضاء الدستوري لمكانة واضحة للقانون الدولي في الهرم القانوني المغربي وإحداث مساطر جديدة ، غير المسطرة المدنية، للتقاضي أمام المحكمة الدستورية ودعم الوظيفة التأويلية لقضاة المحكمة الدستورية”.

 

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.

بني ملال .. تسجيل 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة (المديرية الجهوية للصحة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:14

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، اليوم الخميس، أن المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجل، أمس الأربعاء، 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.