المنتدى البريدي الإفريقي: الدعوة إلى إحداث خدمة بريدية إفريقية أكثر قوة وشمولا

المنتدى البريدي الإفريقي: الدعوة إلى إحداث خدمة بريدية إفريقية أكثر قوة وشمولا

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 22:32

سلا – دعا المشاركون في النسخة الثانية عشرة من المنتدى البريدي الإفريقي، الملتقى السنوي لجميع الفاعلين الأفارقة في تطوير الخدمات البريدية، والذي يضم أزيد من 30 هيئة بريد إفريقية وأكثر من 400 مشارك من مختلف البلدان، اليوم الخميس بسلا، إلى إحداث خدمة بريدية إفريقية أكثر قوة وشمولا.

وأكد المدير العام لمجموعة “بريد المغرب”، أمين بنجلون التويمي، في كلمته خلال هذه الدورة الثانية عشرة للمنتدى، المنظم من طرف One Africa Forums، بشراكة مع مجموعة بريد المغرب، تحت شعار “التجارة الرقمية / الخدمات المالية / اللوجستيك، نظرة على مصادر إحداث القيمة”، أن القطاع البريدي الإفريقي في حاجة إلى تجديد نفسه على نحو يساهم في الازدهار الاقتصادي والتماسك الاجتماعي للبلدان الإفريقية.

كما شدد على أن خلق القيمة في هذا القطاع يعتمد بشكل كبير على المحيط الذي يشتغل فيه البريد، مبرزا أهمية البنية التحتية والتنظيم.

كما أكد السيد التويمي أن الرقمنة تعد اليوم فرصة للقطاع من أجل إعادة تكييف عروضه، من خلال حلول رقمية، مشيرا إلى أن الخدمات المالية شكلت على الدوام عنصر نمو هام بالنسبة للخدمات البريدية.

وأشار إلى الجهود المبذولة من طرف المغرب لتحديث القطاع البريدي بغية جعله فاعلا قادرا على المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.

من جانبها، أفادت المديرة العامة لـ”One Africa Forums”، هند صدقي، بأن هذا المنتدى يعد منصة مكنت على الدوام من إيجاد رؤية متجددة لتنمية القطاع البريدي الإفريقي، بفضل الندوات المشجعة على مشاطرة الخبرات وأفضل الممارسات في إطار التعاون جنوب-جنوب.

كما أشارت إلى أن هذه الدورة تهدف إلى مناقشة مستقبل الصناعة البريدية، ولاسيما في سياق ظهور الخدمات المالية البريدية والبنك البريدي، وهي فرصة لتناول المؤهلات غير المُستكشَفة للتجارة الإلكترونية، وكذا البنية التحتية والمنصات التكنولوجية اللازمة للاندماج القاري.

وأكدت السيدة صدقي، من جهة أخرى، أن هيئات البريد رفعت التحدي المتمثل في العمل كصلة وصل بين الإدارة والمواطن، مشيرة مع ذلك إلى أن العديد من التحديات ماتزال قائمة، خاصة في ما يتعلق بالقدرة على خلق القيمة، على اعتبار أن الخدمات البريدية تواجه صعوبة في تجديد نفسها بما يتجاوز أنشطتها التاريخية، والتي تتمحور حول الطرود والرسائل البريدية.

وفي هذا الصدد، دعت إلى استكشاف فرص جديدة ومصادر لإحداث القيمة، والتفكير في سبل تجاوز العراقيل بغية مساهمة الخدمات البريدية في الانتعاش والاندماج الإقليمي.

وتتواصل فعاليات هذا المنتدى إلى غاية 23 يونيو الجاري، من خلال عدة موائد مستديرة تدور حول “البريد، حليف استراتيجي للاندماج الإقليمي”، و”تسريع تحديث البريد: عقلية جديدة تفرض نفسها”، و”الخدمات المالية البريدية: بحثا عن مقاربة رابحة”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.