المنامة…تتويج وكالة المغرب العربي للأنباء بجائزة التميز الإعلامي العربي في دورتها الثامنة

المنامة…تتويج وكالة المغرب العربي للأنباء بجائزة التميز الإعلامي العربي في دورتها الثامنة

الأربعاء, 29 مايو, 2024 - 18:36

المنامة – أعلن اليوم الأربعاء بالمنامة عن قائمة الأعمال المتوجة بجائزة التميز الإعلامي العربي في نسختها الثامنة وذلك خلال حفل أقيم على هامش الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب المنعقد بالبحرين.

وضمت قائمة المؤسسات الفائزة وكالة المغرب العربي للانباء التي تُوجت عن فئة “الصحافة المكتوبة” في فئة “أفضل عمود رأي” تحت عنوان “سأسميه الحسين: قصة حياة انقذت داخل رحم إحدى الناجيات” للصحفي محمد أصواب .

ويحكي العمل قصة سيدة حامل، من ساكنة دوار أسايس الذي يبعد بحوالي 96 كلم عن تارودانت، تعرضت لمضاعفات صحية جراء الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023 ظنت انها ناجمة عن عملية الإجهاض. واستعرض المقال في هذا السياق المسار الذي قطعته المعنية بالأمر بدءا من محاولات إسعافها من قبل فرق الانقاذ حملا على الأكتاف لمسافة خمس كلمترات وصولا إلى الطريق المعبدة ومن تم نقلها إلى المستفشى الجراحي الميداني الذي أقامته القوات المسلحة الملكية في جماعة تافنكولت والذي خضعت فيه لفحص بالموجات فوق الصوتية كشف عن مؤشرات تظهر أن الجنين وهو ذكر في شهره السابع يوجد بصحة جيدة.

كما يتناول العمل ظروف المواكية الصحية للمعنية بالأمر “لكبيرة” والتي لم يتم إخبارها على الفور بنتائج التشخيص ، لأنها كانت تعاني من نوبة هلع حادة. وتم تحويلها إلى المستشفى الإقليمي بتارودانت، حيث تلقت على مدى يومين، مراقبة طبية ودعما نفسيا. وبمجرد تحسن حالتها سمعت أحدا يخبرها “لالة، جنينك في صحة جيدة وهو صبي!” ليواصل المقال شد الانتباه من خلال استعراض باقي مراحل التي عاشتها لكبيرة رفقة جنينها الذي قررت أن تسميه الحسين.

من جهة أخرى فازت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بجائزة التميز الاعلامي العربي في فئة أفضل تحقيق إذاعي تحت عنوان ” قصة إنسانية لطفل فقد نعاجه ومأواه بسبب زلزال الحوز” .

وتم تنظيم جائزة التميز الإعلامي العربي في نسختها الثامنة هذه السنة حول موضوع “إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر”.

وذكر رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية أحمد رشيد خطابي، في كلمة بالمناسبة، أن الامانة العامة للجامعة العربية أطلقت الجائزة سنة 2016 حرصا منها على دعم وتقدير جهود الإعلاميين العرب، وتسليط الضوء على إسهاماتهم البناءة في ابراز القضايا التي تهم الأمة العربية.

وأوضح أن الجائزة ، المقسمة إلى أربع فئات هي الأعمال التلفزية والإذاعية والصحافة المكتوبة والإعلام الرقمي ، تهدف إلى إبراز النماذج الإعلامية المتميزة في الوطن العربي وتحفيز روح المنافسة الإيجابية.

وقال السيد خطابي إن دورة هذه السنة عرفت في فئاتها المختلفة مشاركة ما يزيد على 100 من الأعمال ، والتي تم عرضها على لجنة خاصة من الدول الأعضاء، لافتا إلى أن الجائزة وعلى مدار سبع نسخ، شهدت بلورة واضحة وتطورا في مجالاتها وفئاتها بما فسح مجال المشاركة بصورة أكبر للمرأة والشباب وذوي الهمم، وأيضًا توسيع شريحة تمثيل اللجنة المكلفة بتقييم وتحكيم الأعمال المشاركة.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.