آخر الأخبار
المنامة .. بدء اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للاعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري لقمة البحرين

المنامة .. بدء اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للاعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري لقمة البحرين

الإثنين, 13 مايو, 2024 - 13:31

المنامة – بدأت اليوم الاثنين بالمنامة بمملكة البحرين أعمال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية فى دورتها الثالثة والثلاثين.

ويتكون وفد المملكة المغربية في هذا الاجتماع من كل من المندوب الدائم للمغرب لدى جامعة الدول العربية ،محمد آيت وعلي، وسفير المغرب بالبحرين مصطفى بنخيي، ورئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عبد العالي الجاحظ ونائب المندوب الدائم للمغرب لدى الجامعة العربية، هشام ولد الصلاي.

ويخصص الاجتماع لمناقشة مشروع جدول أعمال القمة ؛ ومناقشة مشاريع القرارات والبنود المدرجة ومشروع الإعلان الختامي الذي سيصدر عن القادة العرب.

ويتضمن جدول الأعمال ثمانية بنود رئيسة تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والامنية، والتعاون العربي مع التجمعات الدولية والاقليمية، وتقرير رئاسة القمة الثانية والثلاثين عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام للجامعة العربية عن مسيرة العمل العربي المشترك.

كما يتضمن بندا حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلى ومستجداته، ويشمل بالخصوص متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية؛والتطورات في مدينة القدس ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني ومتابعة تطورات الاستيطان واللاجئين.

ويبحث اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين بندا حول الشؤون العربية والأمن القومي العربي ويشمل التضامن مع لبنان وتطورات الوضع في سوريا ودعم السلام والتنمية فى السودان وتطورات الوضع فى ليبيا واليمن ودعم الصومال وجزر القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي – الاريتري والتدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وفضلا عن ذلك يبحث الاجتماع متابعة التفاعلات العربية مع قضايا تغير المناخ ؛ والاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعدلة ؛ والاستراتيجية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب؛وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الارهاب.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.