الملتقى الدولي للفلاحة.. القطب الرقمي للفلاحة يوقع اتفاقيتين مع الفيدرالية البيمهنية للسكر و”SOWIT Maroc”

الملتقى الدولي للفلاحة.. القطب الرقمي للفلاحة يوقع اتفاقيتين مع الفيدرالية البيمهنية للسكر و”SOWIT Maroc”

الخميس, 4 مايو, 2023 - 14:20

مكناس – أبرم القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف، أمس الأربعاء بمكناس، اتفاقيتين في مجال الفلاحة الرقمية مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر و”SOWIT Maroc”.

وتروم الاتفاقیة الأولى، التي وقعتها بالأحرف الأولى مديرة القطب الرقمي، لبنى المنصوري، ورئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، حسن منیر، تحديد الشروط والأحكام العامة للتعاون بين الطرفين في مجالات الزراعة الرقمیة والزراعة 4.0.

كما تهم هذه الاتفاقية التعاون بين الطرفين من أجل إحداث وتنفیذ نموذج للخدمات الإلكترونیة 4.0 لقطاع السكر.

أما الاتفاقیة الثانیة التي وقعتها السيدة المنصوري والمدیر التنفیذي لـ “SOWIT Maroc”، حمزة الرخاء شهام، فتتوخى تطویر شراكة حول استخدام التقنیات الرقمیة في الفلاحة الدقیقة.

ويرتكز هذا التعاون على محورین رئیسیین؛ أولهما يهم استخدام طائرات الرش ذات الحجم المنخفض للغایة، وإنتاج أوراق تقنیة موحدة، إضافة إلى تطویر الخدمات الإلكترونیة الفلاحیة على أساس استخدام الطائرات المسيرة والأقمار الصناعیة وإنترنت الأشیاء والذكاء الاصطناعي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن الاتفاقيتين الموقعتين تهمان الجوانب المتعلقة بتنفيذ التزامات مختلف الفاعلين في استراتيجية “الجيل الأخضر”.

وشدد، في هذا السياق، على أهمية الابتكار والتكنولوجيا والحلول الرقمية، بما يمكن من تعزيز النجاعة على جميع مستويات المنظومة وسلاسل القيمة الفلاحية، مبرزا وجود فجوة هامة للغاية من حيث استخدام التكنولوجيا في القطاع.

من جانبها، نوهت السيدة المنصوري بتوقيع هاتين الاتفاقيتين الراميتين إلى تعزيز الحضور الرقمي في القطاع الفلاحي من خلال دعم الابتكار وإرساء حلول رقمية تروم ربط الفلاحين بالخدمات الرقمية.

وأكدت أن القطب الرقمي يطمح إلى ربط مليوني فلاح ومستخدم بالخدمات الفلاحية الرقمية، وتحسين جودة الحياة بالعالم القروي، وتقليص صعوبة الأنشطة الفلاحية، مبرزة أن القطب المذكور اعتمد على تكنولوجيات رصينة وسلسة بالنسبة لمجمل المنظومة الفلاحية.

كما ذكرت بأن القطب الرقمي والفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر قد شرعا في اتخاذ تدابير مشتركة تهدف إلى إرساء استخدام الطائرات المسيرة في الأنشطة الفلاحية عن طريق عمليات استكشاف الميدان.

وتم توقيع هاتين الاتفاقيتين على هامش الدورة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم من 2 إلى 7 ماي الجاري بمكناس، تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”.

اقرأ أيضا

المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 21:36

أكدت صحيفة (السياسة) الكويتية، أن المغرب استطاع تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى.

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.