المقاربة المغربية في مكافحة الإرهاب والتطرف “تلقى إشادة كبيرة” من طرف الدول الإفريقية (خبير)

المقاربة المغربية في مكافحة الإرهاب والتطرف “تلقى إشادة كبيرة” من طرف الدول الإفريقية (خبير)

الأربعاء, 17 ديسمبر, 2014 - 18:10

دكار- أكد رئيس الاتحاد الإفريقي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، أن المقاربة المغربية في مكافحة الإرهاب والتطرف “تلقى إشادة كبيرة” من طرف الدول الإفريقية.

وأضاف السيد بنحمو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المنتدى حول السلم والأمن الذي انعقد يومي 15 و16 دجنبر بدكار، أن البلدان الإفريقية ثمنت عاليا استراتيجية المملكة التي ترتكز على معادلة التنمية والأمن.

وأشار إلى أن رؤية المغرب الخاصة بالسلم والاستقرار في إفريقيا تستند إلى ثلاث نقاط أساسية تتمثل في الحكامة الأمنية، وإعادة تشكيل الحقل الديني، والتنمية البشرية، مبرزا أن المملكة تقدم إجابة شاملة في استراتيجية شاملة لاستئصال كافة مصادر الهشاشة الاقتصادية.

وقال إن المغرب يتقاسم هذه المقاربة في إطار التعاون المفتوح والجدي مع كافة الدول الإفريقية، مشددا على دور المملكة باعتبارها فاعلا اقتصاديا وتنمويا مهما بالقارة.

وأضاف السيد بنحمو “أصدقاؤنا الأفارقة ينتظرون الكثير من المغرب”، البلد الذي يشجع الحلول والمبادرات الإيجابية، مشيرا إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من إفريقيا خيارا استراتيجيا، كما تشهد بذلك الزيارات الملكية لعدة دول بالمنطقة، والالتزام والتضامن الفعال للمغرب اتجاه البلدان الإفريقية.

وقال إن المغرب باعتماده على هذه المقاربة المربحة للطرفين والتعاون جنوب-جنوب، قدم منهجا واستراتيجية جديدين لعلاقاته مع بلدان القارة.

وفي حديثه عن التعاون الثلاثي الأطراف، أكد السيد بنحمو أن المقاربة “الواقعية والبراغماتية” للمملكة تبين أن المغرب وصل في علاقاته مع البلدان الإفريقية الى مرحلة جديدة تواكب السياق الجيو-سياسي والاستراتيجي الجديد إضافة إلى متطلبات العولمة.

وشارك في هذا المنتدى الذي اختتمت أشغاله مساء أمس الثلاثاء بالعاصمة السنغالية، حوالي 800 مشارك من حوالي 50 دولة، 30 دولة منها إفريقية، إضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.