المغرب يمثل واحة للاستقرار السياسي والديني بالنسبة لدول افريقيا جنوب الصحراء(جون أفريك)

المغرب يمثل واحة للاستقرار السياسي والديني بالنسبة لدول افريقيا جنوب الصحراء(جون أفريك)

السبت, 14 ديسمبر, 2013 - 16:34

باريس – كتبت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) أن المغرب يشكل في المنطقة المغاربية غير الموحدة وغير المستقرة غداة ثورات الربيع العربي ، واحة للاستقرار السياسي والديني في نظر الدول الافريقية جنوب الصحراء.وأضافت الصحيفة في مقال بعددها الأخير حول برنامج تكوين خمسمائة إمام مالي بالمغرب ، أن المملكة تقيم علاقات متينة مع مالي بفضل الطريقة الصوفية التي يحرص أتباعها على نشر إسلام  متسامح.
ونقلت الاسبوعية عن الامام عبد اللطيف بركودي عضو المجلس العلمي للرباط ،قوله إن العمل على إشعاع الاسلام بافريقيا انطلاقا من المغرب،يشكل تجربة هامة ،مشيرا في هذا الصدد الى أن غالبية السكان الماليين هم من المسلمين السنة الذين يتبعون المذهب المالكي، من التيجانيين أو الصوفيين كما هو الأمر في المغرب.
وأضافت الأسبوعية من ناحية أخرى أن من بين الدروس التي سيتلقاها الأئمة الماليون لمدة سنتين بالمغرب ، هناك دراسة القرآن الكريم ،وأسس العقيدة الاسلامية ،فضلا عن دورات حول التاريخ والجغرافيا، والمؤسسات بمالي، باللغة العربية واللغات الوطنية للبلاد.
ونقلت الأسبوعية عن الزعيم الديني المالي ثييرنو هادي ثيام قوله إن الطلاب الذين سيتلقون تكوينا بالمغرب ، سيعملون على إعطاء صورة عن اسلام مستنير كفيل بنشر السلم شمال مالي .
كما نقلت الأسبوعية عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار قوله إن الأمن الروحي بمنطقة الساحل يشكل أولوية لا يقدرها الكثيرون ،لكن المغرب يأخذ هذه القضية على محمل الجد .

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.