آخر الأخبار
المغرب يعتبر نفسه غير مستبعد من إفريقيا وهو “فاعل قوي ونشط ومتواجد” في المنطقة (وزير)

المغرب يعتبر نفسه غير مستبعد من إفريقيا وهو “فاعل قوي ونشط ومتواجد” في المنطقة (وزير)

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 9:08

باريس – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن المغرب لا يعتبر نفسه “مستبعدا” من إفريقيا، بل إنه “فاعل قوي ونشط ومتواجد” ويربط “علاقات قوية” مع العديد من البلدان الإفريقية.

وقال السيد مزوار، الذي حل ضيفا على برنامج “أونتروتيان” بقناة “فرانس 24” يوم الخميس، “إن المغرب لا يعتبر نفسه مستبعدا من إفريقيا، بل هو فاعل قوي ونشط ومتواجد في جميع القطاعات الاقتصادية بالمنطقة”.

وأوضح أنه “يضاف إلى ذلك العلاقات القوية التي يربطها المغرب مع البلدان الإفريقية”، مذكرا بالمقاربة التي تتبعها الرباط وفق توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز التعاون جنوب – جنوب باعتباره “بديلا وحلا للمستقبل”.

وتطرق الوزير إلى التزام المغرب من أجل تسوية وضعية ما بين 25 و40 ألف من المواطنين الأفارقة في وضعية غير قانونية سنة 2014، مشيرا إلى أن هذه الالتفاتة نابعة من “قناعة راسخة” وتشكل “رسالة سلم وتسامح”.

من جهة أخرى، ذكر السيد مزوار بأن المغرب لم ينسحب من الاتحاد الإفريقي بشكل طوعي، بل كان مجبرا لأن الاتحاد الإفريقي لم يحترم مبدأ الوحدة الترابية.

وأكد، في هذا السياق، أن الجزائر التي تحتضن ما يسمى ب”الجمهورية الصحراوية” “تنتهك مبدأ من ميثاق الاتحاد الإفريقي”.

وفي هذا الإطار، دعا الوزير الجزائر إلى الانخراط بجدية في استقرار وأمن وتنمية المنطقة المغاربية، بدلا من خوض النزاع حول الصحراء، مؤكدا أن هذه الإرادة ليست مفيدة بالنسبة لاستقرار المنطقة. وقال “فقط التكامل المغاربي أصبح ضرورة وعاملا لإيجاد حلول لمشكل المنطقة”.

وخلص السيد مزوار إلى أنه “لا ينبغي أن نبقى حبيسي الإيديولوجيات والمفاهيم المتجاوزة. يجب أن نتطلع إلى المستقبل، والمستقبل يتطلب الإنصات والتطور، وكذا تحمل المسؤولية”.

 

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏