المغرب يعتبر شريكا هاما وأساسيا لفرنسا (خبير فرنسي)

المغرب يعتبر شريكا هاما وأساسيا لفرنسا (خبير فرنسي)

الأربعاء, 17 فبراير, 2016 - 19:15

باريس – أكد المدير العام لمركز الدراسات الجيوسياسية بباريس ،شارل سان برو، ان المغرب يعتبر شريكا هاما وأساسيا لفرنسا، مضيفا ان العلاقة الفريدة التي تجمع بين البلدين ، تقوم على المصالح المشتركة ، والصداقة، والاحترام والثقة المتبادلة.
وحلل الخبير الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ،الدلالات العميقة لزيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفرنسا، مؤكدا ان اللقاء الجديد بين جلالة الملك والرئيس الفرنسي ، يبرهن على ان العلاقة المغربية الفرنسية ” علاقة فريدة تقوم على المصالح المشتركة، والصداقة ، والاحترام والثقة المتبادلة”.
وقال الجامعي الفرنسي ان ” المغرب وفرنسا لديهما ما يكفي من الاسباب من اجل تعاون متين جدا، ذلك انهما ملتزمان في نفس المعركة ضد الارهاب والظلامية ، سواء فوق ترابهما او في منطقة الساحل والصحراء وفي افريقيا برمتها”.
واضاف انه في المجال الامني يعتبر المغرب بالنسبة لفرنسا “حليفا اساسيا”.
وابرز شارل سان برو ايضا اهمية التعاون بين البلدين في انجاح مؤتمر (كوب 21 ) والتزام المغرب الذي يحتضن مؤتمر (كوب 22 )، وفرنسا من اجل البيئة.
ولدى تطرقه الى المركز الثقافي المغربي الذي سيتم تشييده قريبا بباريس، والذي تم تقديم مشروعه الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اعتبر شارل سان برو ان هذا المركز سيملأ فراغا ،ذلك ان أمة لها تاريخ غني وحضارة عريقة مثل المغرب يجب ان يكون لها مركز ثقافي كبير بباريس.

اقرأ أيضا

تسجيل 10 حالات إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الأسبوع الماضي (وزارة)

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 16:27

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 10 حالات جديدة بـ “كوفيد-19” وحالة وفاة، خلال الفترة ما بين 13 و19 يوليوز الجاري.

العطل المعلوماتي العالمي.. السبب الرئيسي “قيد المعالجة” (مايكروسوفت)

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 15:09

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية (مايكروسوفت)، اليوم الجمعة، أنه تم “تحديد” السبب الرئيسي للخلل المعلوماتي العالمي، الذي أثر على عدد من الشركات والخدمات، لاسيما تعطيل حركة النقل الجوية، مؤكدة أنه يجري “تصحيح” هذا العطب.

تسليط الضوء على غنى وتنوع الموروث الثقافي بمراكش (ندوة)

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 12:14

شكل موضوع “غنى وتنوع الموروث الثقافي بمراكش” محور ندوة فكرية نظمت، أمس الخميس، بالمدينة الحمراء، بمشاركة ثلة من الباحثين والمتخصصين.