آخر الأخبار
المغرب يدعو بالأمم المتحدة إلى إقامة “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية”

المغرب يدعو بالأمم المتحدة إلى إقامة “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية”

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2013 - 22:17

نيويورك (الأمم المتحدة)- دعا المغرب، أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، إلى إقامة مبادرة يطلق عليها “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية” تهدف إلى تعميق “رؤية إفريقية مشتركة” حول الهجرة، ترتكز على مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقد تم اقتراح إقامة هذا “التحالف الإفريقي” خلال الاجتماع الذي نظمه المغرب عشية النقاش الرفيع المستوى للمنظمة العالمية حول “الهجرة الدولية والتنمية” المرتقب يومي ثالث ورابع أكتوبر الجاري، وغداة إطلاق المغرب لمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول الهجرة، الرامية إلى إعداد سياسة شاملة في هذا المجال، والتي حظيت بالإشادة من قبل الأمم المتحدة والعديد من العواصم عبر العالم.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني، في مداخلة بهذه المناسبة، أن “المغرب، المعرف بتقاليده الراسخة كبلد مضياف، وكذا بوضعه كدولة الأصل والعبور والاستقبال في آن واحد، يولي أهمية خاصة لوضعية المهاجرين الذين يوجدون فوق أراضيه”،مضيفا أنه في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية، تم عقد العديد من الاجتماعات الوزارية لتحديد المراحل الاولى لمخطط عمل الحكومة، في أفق وضع سياسة وطنية جديدة للهجرة، إنسانية في فلسفتها، وشاملة في مضمونها، ومسؤولة في مقاربتها، ورائدة على الصعيد الإقليمي.

 

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية