المغرب يحتضن فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية في يوليوز المقبل

المغرب يحتضن فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية في يوليوز المقبل

الأربعاء, 28 يونيو, 2023 - 19:27

الرباط – تعتزم وزارة التجهيز والماء بشراكة مع الجمعية الدولية للتشوير البحري تنظيم الحدث الرئيسي للجمعية والاحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية، وذلك يومي 4 و5 يوليوز 2023 بمدينة طنجة، بمشاركة الأعضاء الوطنيين والخبراء الدوليين المتخصصين في هذا المجال.

وذكر بلاغ للوزارة أن اليوم الأول من هذه التظاهرة سيعرف انعقاد ندوة حول المساعدات الملاحية البحرية ودورها من أجل ضمان سلامة الملاحة البحرية من خلال مداخلات مقدمة من طرف مسؤوليين وطنيين ودوليين من أجل مشاركة التجارب الناجحة المتعلقة بالسلامة المينائية والبحرية، بالإضافة لعرض أحدث الأدوات والتقنيات المتقدمة في هذا المجال.

كما يتضمن برنامج هذه الفعالية، يضيف البلاغ، مداخلات تهدف إلى التعريف بأهمية المنارات كتراث مادي وجب تثمينه و المحافظة عليه، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار من المنتظر أن يتم خلال حفل افتتاح الندوة تسليم جائزة “المنارة التراثية لسنة 2023” لمنارة رأس سبارطيل من طرف الكاتب العام للجمعية الدولية للتشوير البحري.

وبحسب المصدر ذاته سيتم اختتام أشغال اليوم الأول بزيارة ميدانية لمنارة رأس سبارطيل للتعريف بثرائها الثقافي والتراثي المتميز. أما اليوم الثاني من فعاليات هذا الحدث فيتضمن عدة زيارات ميدانية تشمل زيارة لمركز مراقبة الملاحة البحرية بمضيق جبل طارق، وزيارة لميناء طنجة المتوسط وكذلك الميناء الترفيهي لمدينة طنجة، بالإضافة لزيارة أهم المعالم الثقافية والتاريخية البارزة في المجال البحري والتي تتميز بها مدينة طنجة عروس الشمال.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.