المغرب يتوفر على تجربة واسعة في ميادين التخطيط والدراسات الاستشرافية (الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا)

المغرب يتوفر على تجربة واسعة في ميادين التخطيط والدراسات الاستشرافية (الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا)

الخميس, 24 أبريل, 2014 - 11:07

الرباط –  أكد الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا، السيد كارلوس لوبيز، أن المغرب يتوفر على تجربة واسعة في مجالات التخطيط والدراسات الاستشرافية والإحصاء، والتي تشكل محاور ذات أولوية بالنسبة للجنة الاقتصادية لإفريقيا.
وقال المسؤول التنفيذي عقب لقاء مع المندوب السامي للتخطيط السيد أحمد لحليمي علمي أمس الأربعاء بالرباط “نحن نسعى إلى الحصول على الدعم التقني المغربي في هذه القضايا من أجل مواكبة تحسين الإحصائيات في القارة الإفريقية التي تشهد فترة نمو جد مهمة “.
وشدد لوبيز أيضا على ضرورة الارتقاء بالتحول الهيكلي في البلدان الإفريقية من أجل تحويل الأنشطة الاقتصادية الأساسية ذات القيمة المضافة المنخفضة إلى أنشطة ذات قيمة مضافة عالية، مسجلا أن هذا الانتقال يتطلب سياسة اقتصادية أكثر نجاعة ومعرفة إحصائية دقيقة.
من جهة أخرى، استعرض الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا مجموع المبادرات التي تعتزم اللجنة إنجازها لتطوير المعلومة الإحصائية على المستوى الإفريقي.
من جانبه، أعرب السيد لحليمي عن أمله في تطوير التعاون بين المغرب وإفريقيا في مجالات التحليل الاقتصادي والإحصاء والتنمية البشرية.
وأشار السيد لحليمي إلى الحاجة إلى تعزيز الدعم المالي المخصص للمؤسسات الإحصائية في كافة بلدان القارة من أجل مساعدتها على إعداد توقعاتها الخاصة، ومواكبة النمو الاقتصادي على الصعيد الإفريقي وإرساء بيئة ملائمة للتنمية البشرية المستدامة.
وشدد على ضرورة نهج سياسة الاستهداف الفعال الكفيل بمعالجة مختلف المشاكل المرتبطة بالتفاوتات بين الساكنة، وترشيد النفقات.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.