المغرب ومالي يستكشفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال السياحي

المغرب ومالي يستكشفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال السياحي

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 21:43

باماكو- انعقد ، اليوم الجمعة في باماكو ، لقاء لاستكشاف سبل تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب ومالي في المجال السياحي وذلك بحضور وزير السياحة السيد لحسن حداد ووزيرة الصناعة التقليدية والسياحة بدولة مالي السيدة بيرت آيسانا بنغالي ومهنيي القطاع وفاعلين اقتصاديين.

ويأتي انعقاد هذا اللقاء بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة محمد السادس لمالي.

وأكد السيد لحسن حداد في كلمة بالمناسبة، أن الزيارة الملكية لمالي تكرس متانة العلاقات الأخوية التي تجمع الشعبين المغربي والمالي، والروابط التاريخية والثقافية والدينية العريقة بين البلدين،مضيفا أن العلاقات الثنائية مبنية على الاحترام والمصالح المشتركة، فضلا عن الانتماء لنفس الفضاء الجغرافي الذي هو الساحل والصحراء.

وأوضح السيد حداد أن هذا اللقاء يروم تحديد سبل تعزيز الشراكة بين البلدين في القطاع السياحي، مسجلا في هذا السياق أن الاتفاق الثنائي للشراكة الموقع سنة 1991 بالدار البيضاء بمناسبة تنظيم المعرض الاول للسياحة، يمكن أن يشكل قاعدة عمل للطرفين،مبرزا  الفرص والتسهيلات الممنوحة من طرف المغرب للطلبة والأطر المالية في مجال الدورات التكوينية، والتكوين المهني السياحي، معربا عن ارتياحه لمستوى التعاون في هذا المجال وآفاق تطويره، وكذا للرغبة المشتركة للاستفادة من المؤهلات التي يزخر بها البلدان لتنويع هذا التعاون.

ومن جهتها، أبرزت السيدة بنغالي الارث الثقافي المشترك بين المغرب ومالي، مشيرة إلى أن جلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كيتا يعملان ـ بشكل حثيث ، من أجل تعزيز هذه العلاقات العريقة،مضيفة أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لعرض المساهمة المالية المتواضعة في تعزيز هذه العلاقات حتى تكون تضامنية أكثر في تطوير التعاون بين البلدين.
وقالت السيدة بنغالي “نحن على يقين أن التجربة الكبيرة للمغرب في مجال السياحة، التي مكنته من ان يصبح وجهة سياحية رائدة قاريا وعالميا، ستكون مفيدة للسياحة المالية”، معربة عن الأمل في أن يعطي هذا اللقاء دفعة لتسريع مشاريع التعاون بين البلدين.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.