المغرب ومالي ملتزمان بالنهوض بالصادرات وعرض الاستراتيجيات القطاعية الوطنية

المغرب ومالي ملتزمان بالنهوض بالصادرات وعرض الاستراتيجيات القطاعية الوطنية

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 12:20

باماكو- التزم المغرب ومالي، بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه أمس الخميس بباماكو بين ماروك إيكسبور ومكتب معارض الدار البيضاء وغرفة التجارة والصناعة بمالي، بالنهوض بالصادرات وعرض الاستراتيجيات القطاعية الوطنية.

ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقع مع 16 اتفاقية أخرى برئاسة جلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي ابراهيم أبوبكر كيتا، إلى إبراز رغبة الطرفين ، في إطار تعاونهما ، في تعزيز علاقات التعاون المؤسساتي وتنمية الأنشطة الترويجية التي من شأنها تحريك العلاقات التجارية بين المقاولات المغربية والمقاولات المالية وتسهيل التنمية المتبادلة لأعمالها.

وبموجب هذا الاتفاق، يلتزم الطرفان بالقيام بالجهود الضرورية للنهوض بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة المغربية وجمهورية مالي وتطويرها.

ولتحقيق هذه الأهداف، يعتزم الطرفان تنمية تعاونهماº خاصة في مجالات تبادل المعلومات والخبرات وتدويل المعارض المهنية والأنشطة الترويجية وتنظيم المعارض القطاعية والمساعدة والمواكبة والتخطيط والحكامة الجيدة والتغطية الإعلامية الدولية .

واتفق الطرفان على تبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية حول السوق المغربية والمالية التي تهم دراسات ولوج الاسواق وقوانين الاستثمارات والأعمال، والمعلومات حول الإجراءات والقوانين الجمركية وطلبات العروض والمعلومات المتعلقة بالمنافسة حسب كل قطاع.

ويلتزم الطرفان كذلك بنشر معلومات في مواقعهما الإلكترونية أو المجلات أو النشرات الإخبارية حول الأحداث المهمة المنظمة في المغرب أو مالي، وكذا الأحداث التي من شأنها تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

ويهم الاتفاق أيضا دعم إنجاز الأنشطة الترويجية التي تنظم في المغرب ومالي من قبيل التنظيم أو المشاركة في المعارض التجارية والمعارض المهنية وتنظيم بعثات رجال الأعمال وجميع التظاهرات الرامية إلى النهوض بالتبادل التجاري بين البلدين، من خلال توفير المساعدة والمعلومات الضرورية.

وينص الاتفاق أيضا على النهوض بالاتصالات المباشرة عبر إقامة علاقات بين رجال الأعمال المغاربة والماليين في مختلف القطاعات.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.