المغرب ومالاوي يشيدان بالتعاون الثنائي “المثمر” في المجالات ذات الاهتمام المشترك (بيان مشترك)

المغرب ومالاوي يشيدان بالتعاون الثنائي “المثمر” في المجالات ذات الاهتمام المشترك (بيان مشترك)

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 - 16:39

العيون – أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية مالاوي، نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، بالتعاون المثمر بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

  وجاء في بيان مشترك صدر في ختام أشغال الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي، أن  الوزيرين اتفقا على الحفاظ على الدينامية الحالية، وجددا التأكيد على التزامهما ببحث سبل جديدة للتعاون في المجالات ذات الأولوية في المستقبل.

  وفي هذا الصدد، أكد السيد بوريطة ضرورة إرساء حوار سياسي بناء وعميق مع جمهورية مالاوي، منوها بتوافق وجهات نظر الطرفين بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك، التي تتميز بالتزام مشترك لصالح السلام، والاستقرار، واحترام سيادة الدول، والديمقراطية في إفريقيا والعالم.

   وحسب البيان المشترك، تلتزم المملكة بتنظيم أسبوع للترويج الاقتصادي بالمغرب سنة 2024، من أجل تشجيع المبادلات وبحث إمكانية تحديد فرص التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى إرسال بعثة اقتصادية مغربية إلى جمهورية ملاوي سنة 2025، لاستكشاف وتحديد فرص الاستثمار للفاعلين الاقتصاديين المغاربة.

  كما يلتزم المغرب بتنظيم منتدى اقتصادي سنة 2026 بجمهورية ملاوي من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإعطاء زخم جديد لدينامية التعاون الاقتصادي الثنائي من خلال تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والفرص المشتركة.

  وعلى المستوى متعدد الأطراف، شدد الجانبان على أهمية تكثيف اتصالاتهما بهدف زيادة تنسيق مواقفهما داخل المؤسسات الإقليمية والقارية ومتعددة الأطراف والدولية، على غرار الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

اقرأ أيضا

العيون.. المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الآليات القانونية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 15:29

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، على عدد من الآليات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين.

العيون.. انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 14:32

انعقدت، اليوم الثلاثاء بالعيون، أشغال الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي، تحت الرئاسة المشتركة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته من جمهورية ملاوي نانسي تيمبو.

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 12:21

صادق مجلس النواب خلال جلسة عمومية عقدها اليوم الثلاثاء، بالأغلبية، على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس برمّته، كما صادقت عليه اللجنة المعنية، بعد ترتيب الأثر على ضوء قرار المحكمة الدستورية واعتماد فهرسة جديدة لهذا النظام.